البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

مجلس الأمن الدولي يدعم قدرات الدول الإفريقية لمكافحة الإرهاب والقرصنة

مجلس الأمن - صورة
مجلس الأمن - صورة أرشيفية

أفادت مصادر في مجلس الأمن الدولي، أن مواجهة الإرهاب في منطقة الساحل والصحراء في أفريقيا لا يقل في أهميته عن مواجهة الإرهاب في الصومال ومنطقة القرن الأفريقي.

وأشارت المصادر إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يعمل على بناء تعاون دولي في مجال المعلومات الاستخبارية والتتبع وبناء القدرات الأمنية الوطنية لدول الساحل الأفريقي لمواجهة تمدد حركات متشددة متحالفة مع تنظيم "داعش" مثل "بوكوحرام" و "القاعدة" في غرب أفريقيا، لافتة إلى أن مون استثمر فرصة مشاركته في أعمال قمة أديس أبابا الأفريقية الأخيرة فى إثارة هذا الأمر.

وفي السياق ذاته، أوفد مكتب الأمين العام للأمم المتحدة مفوضا خاصا لمكافحة الإرهاب لكل من نيجيريا والكاميرون ومالي والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو لمعرفة حجم الاحتياجات الأمنية واللوجستية التي تحتاجها قوات الأمن ومكافحة الإرهاب في هذه الدول ، والتي بالإمكان أن تعمل الأمم المتحدة على توفيرها وبما لا يجعل أراضي تلك الدول مرتعا خصبا لتجنيد العملاء والموالين للتنظيمات الإرهابية المسلحة.

وتشير تقارير الأمم المتحدة إلى أن منطقة الساحل وحزام الصحراء في أفريقيا يعيش فيها 41 مليون شاب دون سن الـ 25 ويعانون أقسى أشكال الفقر والبطالة والإحباط مما يجعلهم فريسة سهلة لعمليات التجنيد التي تمارسها المنظمات الإرهابية في هذه المناطق.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمن كان قد مدد في نوفمبر الماضي تفويض عمل القوات البحرية الدولية لمكافحة الإرهاب في الصومال لمدة عام، وتتألف تلك القوات بصورة أساسية من وحدات بحرية للاستطلاع والمراقبة والقتال من حلف شمال الأطلنطي وتم إطلاق الاسم "درع المحيط " عليها، وهي قوات تدعمها قوات جوية قتالية واستطلاعية أوروبية. 

ويأتي ذلك في إطار مكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال من جانب الأمم المتحدة بهدف وقف ظاهرة القرصنة التي تدر أموالا طائلة تستخدمها جماعات الإرهاب في تمويل أنشطتها في شرق أفريقيا.

وبدأت جهود مجلس الأمن لمكافحة القرصنة في القرن الأفريقي من خلال قوة "درع المحيط" عام 2008، وأسفرت عن نجاح ملحوظ في الحد من أنشطة القراصنة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك