البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"العمل الدولية": تراجع التفاوض الجماعي بسبب الأزمة المالية العالمية

منظمة العمل الدولية
منظمة العمل الدولية - صورة أرشيفية

أرجعت منظمة العمل الدولية تراجع نشاط التفاوض الجماعي إلى الأزمة المالية العالمية، حيث أشار بيان بالأرقام صادر عن المنظمة إلى أن نشاط التفاوض الجماعي يقع تحت ضغط في العديد من الدول منذ بداية الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

ويسلط البيان الضوء على "أداة بيانات العلاقات الصناعية الجديدة" التي تشمل مؤشرات عن كثافة النقابات العمالية، وتغطية النشاط التفاوض الجماعي في 75 دولة.

وتظهر الأرقام تفاوتا ملحوظا في تغطية النشاط بين الدول من نسبة لا تتجاوز واحد أو اثنين بالمائة في ماليزيا والفلبين وبيرو إلى ما يقارب نسبة 100 بالمائة في فرنسا وبلجيكا واستراليا والأوروجواي.

وفي إطار تحليل أثر الأزمة المالية العالمية على التفاوض الجماعي، تناول البيان عينة قوامها 48 دولة وأظهر انخفاضا بمعدل 6 ,4% في نشاط التفاوض الجماعي بين العامين 2008 و2013، مقارنة بمعدل انخفاض في كثافة النقابات العمالية لنفس عينة الدول بنسبة 3 ,2%.

ويرجع الانخفاض في تلك الدول بشكل رئيسي إلى توقف الاتفاقيات العمومية الوطنية، وتراجع الدعم السياسي للتفاوض متعدد أصحاب العمال واللامركزية المدعومة سياسيا.

فيما لوحظت أكبر الانخفاضات في الدول التي تأثرت أكثر من غيرها بالأزمة المالية العالمية، أمثال قبرص واليونان وأيرلندا ولاتفيا والبرتغال ورومانيا.

وبينما عانت العديد من الدول انخفاضا في نشاط التفاوض الجماعي، إلا أن ثمة عشر دول شهدت على النقيض من ذلك، ارتفاعا في النشاط نفسه، منها على سبيل المثال فنلندا وهولندا.

فيما ظلت نسبة النشاط مستقرة في عدد صغير من الدول، أمثال فرنسا وإيطاليا وكندا واستراليا وبلجيكا.

وقال فيليب ماركادنت، رئيس فرع منظمة العمل الدولية في نيجيريا، إن نشاط التفاوض على العقود الجماعية يمكن أن يلعب دورا رئيسيا في ترجمة النمو إلى تقدم اجتماعي.

ويشمل ذلك ضمان تكوين إطارعمل قانوني يتولى: التعريف بـ، وتعزيز، ودعم حقوق النقابات والمنظمات العمالية حتى يتم الاستماع لأصواتهم، بالإضافة إلى اتخاذ تدابير معينة لتعزيز نشاط التفاوض الجماعي".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك