البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

بالصور .. رئيس الوزراء يشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع روسيا

شريف إسماعيل يشهد
شريف إسماعيل يشهد توقيع عدد من الاتفاقيات مع روسيا

شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجانبين المصري والروسي، بحضور دينيس مانتوروف، وزير التجارة والصناعة الروسي، وحسام كمال، وزير الطيران المدني المصري، وطارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة المصري، وهشام زعزوع، وزير السياحة المصري.

 وشمل التوقيع مذكرة تفاهم بشأن البدء فى إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى مصر، وهى مذكرة إطارية سيتم على أساسها التوقيع على الإتفاق النهائى بشأن المنطقة الصناعية، والمتوقع أن يتم خلال عام من توقيع الاتفاقية الاطارية، ومن المتفق عليه أن تضم المنطقة الصناعية مشروعات فى مجال تجميع السيارات والمعدات الزراعية ومواد البناء ومعدات الطرق وصناعات أدوية وبناء سفن ومنسوجات وملابس وأجهزة إلكترونية وأثاث ومعدات هندسية، هذا بالإضافة إلى مشروعات فى مجال تكنولوجيا المعلومات وإعادة تدوير المخلفات والخدمات المالية "بنوك – تأمين".

 كما تم توقيع إتفاقية فى مجال الإستثمار بين الصندوق الروسى للإستثمار المباشر من ناحية، والبنك الأهلى وبنك مصر من ناحية أخرى، وتتضمن مذكرة التفاهم المشار إليها التعاون فى مجال الإستثمار بين الصندوق الروسى للإستثمار المباشر، وهو صندوق سيادى روسى برأس مال 10 مليار دولار للدخول فى استثمارات مباشرة داخل روسيا وخارجها، بحيث لا تتعدى حصته فى أى مشروع عن 50%.

وينص الاتفاق على تأسيس مجموعة عمل مشتركة بين الصندوق وكل من البنك الأهلى وبنك مصر، بغرض إنشاء آلية تمويلية مشتركة لتمويل استثمارات مشتركة تعود بالنفع على البلدين، حيث من المقرر أن يتم تمويل مشروعات في مجالات البنية الأساسية، والمشروعات الزراعية، إلى جانب قطاعات أخرى ضمن المشروعات التى سيتم إنشاؤها في المنطقة الصناعية الروسية فى مصر.

وسيتضمن دور الصندوق الروسى للإستثمار المباشر جذب مستثمرين إستراتيجيين من روسيا للإستثمار، ونقل التكنولوجيا إلى مصر وجذب مؤسسات مالية أجنبية للإستثمار المشترك فى هذه المشروعات، بالإضافة إلى التنسيق مع الشركات المصرية الراغبة فى الدخول فى مشروعات مشتركة مع المستثمرين الروس فى مصر. كما سيقوم البنكين الأهلى وبنك مصر بالعمل على جذب مستثمرين مصريين، وتقديم قروض لتمويل المشروعات المشتركة التى سيتم الإتفاق عليها.

 كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة Egyptian Leisure المصرية وشركة سوخوى للطيران المدنى الروسية وشركة NAVARTA، حيث تنص مذكرة التفاهم توريد 10 طائرات مدنية لإستخدامات النقل الداخلى إلى شركة Egyptian Leisure، والتي سيتم توريدها قبل أبريل 2016 عن طريق نظام التأجير التمويلى، وستوفر شركة سوخوى عقد الصيانة للطائرات لمدة عام ونصف وتقديم برامج التدريب اللازمة.

وتتضمن المرحلة الثانية من الإتفاق توريد 20 طائرة مدنية مع إمكانية توريد 20 طائرة أخرى بعد الحصول على الموافقات اللازمة لتسيير هذه الرحلات المباشرة بين مصر وروسيا، بالإضافة إلى قيام الأطراف الموقعة على إستهداف جذب 1.5 مليون سائح سنوياً بدأ من مايو 2016 إلى مصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك