البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزير الاستثمار يشارك في أعمال منتدى الأعمال "المصري-الروسي"

أشرف سالمان وزير
أشرف سالمان وزير الاستثمار

شارك أشرف سالمان، وزير الاستثمار، في فعاليات أعمال المنتدى المصري-الروسي المشترك، والذي يعقد على هامش أعمال الدورة الـ 10 للجنة التعاون الاقتصادي والفني المصرية الروسية المشتركة، وذلك بحضور وزراء التموين والتجارة والصناعة والإنتاج الحربي والهجرة، ودينيس مانتوروف وزير التجارة والصناعة الروسي، وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين الروس.

وذكرت الوزارة، في بيان لها اليوم الثلاثاء، أنه شارك في الاجتماع أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، وعدد من أعضاء مجلس الأعمال المصري الروسي.

وأكد سالمان تميز العلاقات المصرية الروسية التاريخية، وأن هناك إرادة من الجانبين نحو تعميق التعاون المشترك بما يخدم مصالح البلدين، لافتًا إلى عدد من المشروعات المشتركة القائمة والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

كما استعرض وزير الاستثمار عددا من المؤشرات الاقتصادية، ومنها أن معدل النمو الاقتصادي بلغ 4.2٪ خلال العام المالي 2014/ 2015 مقارنة بما يقرب من 2.2٪ خلال ذات الفترة من العام المالي السابق، وترجع هذه الزيادة في معدل النمو إلى استجابة النشاط الاقتصادي للإجراءات الإصلاحية التي تبنّتها الحكومة المصرية إضافة إلى خطط تحفيز النشاط الاقتصادي، من خلال ضخ استثمارات ضخمة إضافية في مشروعات البنية الأساسية كثيفة استخدام العمالة.

وأضاف سالمان أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ارتفع خلال العام المالي 2014-2015 بنسبة 56.1% ليسجل نحو 6.4 مليار دولار، مقابل نحو 4.1 مليار دولار خلال العام المالي 2013-2014، وذلك نتيجة لارتفاع صافي التدفق للداخل للاستثمارات الواردة لتأسيس شركات أو زيادة رءوس أموالها، كما انخفض معدل البطالة على مستوى العام المالي 2014-2015 ليصل إلى 12.8٪ مقابل 13.8٪ في العام المالي السابق 2013-2014، في حين بلغ معدل البطالة للربع الرابع من العام الحالي نحو 12.7٪ مقابل 13.3٪ للربع المناظر من العام المالي السابق بانخفاض قدره 0.6%.

كما أشار وزير الاستثمار إلى قيام مؤسسات التصنيف الائتماني برفع التصنيف الائتماني لمصر، وتعديل نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصري، وذلك للمرة الأولى التي تُقدم فيها المؤسسات الدولية على رفع التقييم الائتماني لمصر منذ مطلع عام 2011.

ووجه وزير الاستثمار الدعوة للشركات الروسية إلى زيادة استثماراتها في مصر وزيادة التعاون خاصة في مجال تطوير شركات قطاع الأعمال العام التي سبق وأن شاركت في إنشائها خبرات الشركات الروسية ومنها شركة الحديد والصلب المصرية.

وتضمنت فعاليات أعمال الدورة العاشرة للجنة التعاون الاقتصادي والفني المصرية الروسية المشتركة الاتفاق على تأسيس المنطقة الصناعية الروسية في مصر بجانب زيادة التعاون في قطاع البترول والغاز وما يتعلق به من أنشطة الاستكشاف والإنتاج بجانب استمرار المفاوضات الجارية لمشروع إنشاء المحطة النووية.

يذكر أن الاستثمارات الروسية في مصر تتنوع بين قطاعات الخدمات المالية وقطاع الغاز والبترول والصناعات المعدنية والاتصالات والنقل والصناعات الكيماوية، ومن المستهدف زيادة التعاون في مجالات البنية التحتية والطاقة الجديدة والمتجددة والصناعات الغذائية والخدمات اللوجستية والسياحة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك