البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس الوزراء يوجه بإعادة ترتيب أولويات تنفيذ المشروعات الملحة والاستراتيجية

شريف إسماعيل رئيس
شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

وجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بضرورة إعادة ترتيب الأولويات الخاصة بتنفيذ المشروعات، باعتبارها ضرورية وملحة واستراتيجية، إلى جانب إعادة توجيه الإنفاق، بما يسمح بالإسراع في نهو المشروعات ودخولها حيز التنفيذ.

وشدد رئيس الوزراء خلال الإجتماع الذي ترأسه اليوم بحضور وزراء التخطيط، الإسكان، المالية، والنقل، على ضرورة مراجعة تكلفة المشروعات بالإستعانة بالمكاتب الهندسية المتخصصة، لضمان سرعة الإنجاز وعدم تجاوز التكلفة المحددة لأي مشروع.   

وأكد رئيس مجلس الوزراء بضرورة التوجه لإقامة مشروعات لتحلية مياه البحر وخاصة في المناطق الساحلية، مع ضرورة التعامل مع هذا المشروع بالتكلفة الإقتصادية المناسبة. 

وقال السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن الإجتماع استعرض عدداً من المشروعات التي تأخرت معدلات إنجازها مثل مشروعات السكك الحديدية، والخدمات الصحية، والإسكان، ومياه الشرب والصرف الصحي، والتخلص من القمامة، وتبطين الترع. من بينها مشروع إنشاء 43 ألف وحدة سكنية في 13 محافظة ضمن مشروع الإسكان القومي الذي تم الإعلان عنه في 2005، ويحتاج إلى تدبير مبلغ كإعتماد إضافي حتى يتسنى إستكمال هذه الوحدات ونهوها قبل 30/6/2016. 

وكلف رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بإعداد مذكرة تفصيلية في شأن هذا المشروع والإعتمادات المالية اللازمة، وعرضها على مجلس الوزراء بعد غد، لإنهاء تلك المشكلة.

من جانبه أوضح وزير الإسكان أن الإعتماد الإضافي المطلوب لنهو تلك الوحدات المتأخرة، سيتم من خلاله تنفيذ مرافق المشروع، وإستكمال الأعمال، وسداد مستحقات المقاولين.

كما عرض الوزير الموقف الخاص بتوسعات محطة تحلية مياه البحر بمنطقة اليسر بمدينة الغردقة، بغرض زيادة الطاقة الإجمالية لتلك المحطة من 40 إلى 80 ألف متر مكعب/يوم، ومن المقرر أن تنتهي المرحلة الأولى من المحطة في إبريل 2016، بينما تنتهي المرحلة الثانية في فبراير 2017، وتصل التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 265 مليون جنيه، حيث ستقوم وزارة التخطيط بتدبير 100 مليون جنيه ضمن خطة عام 2015/2016 ثم مبلغ 165 مليون ضمن خطة 2016/2017.

كما استعرض الإجتماع الموقف الخاص بتطوير السكك الحديدية ومعدلات التنفيذ، خاصة وأنها تخدم نحو 1.5 مليون مواطن يومياً، في ضوء حادث القطار الذي وقع صباح أمس بمنفذ البليدة البلد بالعياط، وأكد رئيس الوزراء ضرورة تحديد الأولويات لتحسين الخدمة في السكة الحديد والخطوط وكذلك المزلقانات التي أصبحت في حاجة ماسة إلى التطوير والمعابر غير الشرعية.

وعرض وزير النقل الإحتياجات المطلوبة للإسراع في خطط تطوير السكك الحديدية، مشيراً إلى أن مشروع تطوير أسطول الهيئة القومية للسكك الحديدة يتطلب مبلغ 2.9 مليار جنيه تقريباً. 

وفي هذا السياق طالب رئيس الوزراء وزير النقل بضرورة تحديد إجمالي الأعمال المطلوب تنفيذها لعمليات التطوير، وإجمالي التعاقدات، وأسلوب السداد، وتحديد قيمة الأعمال المتبقية، والمبالغ التي تم سدادها، والقيمة المالية المرصودة في الموازنة لتحقيق معدلات إنجاز في هذا القطاع الحيوي الذي يمس حياة المواطنين، لتيسير أمور حياتهم وتخفيف المعاناة عنهم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك