البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

بريطانيا تحظر ارتداء النقاب في المحاكمات الجنائية

لورد نيوبرجر رئيس
لورد نيوبرجر رئيس المحكمة العليا البريطانية

أكد رئيس المحكمة العليا البريطانية لورد نيوبرجر، أنه لا يجب السماح للنساء تغطية وجوههن في المحاكمات الجنائية، معربا عن دعمه لمراجعة وزيرة الداخلية لمحاكم الشريعة في البلاد.

ونقلت صحيفة " ذي تايمز" عن اللورد نيوبرجر في أول تعليق له على القضية، إنه لا ينبغي للشاهدات تغطية وجوهن في المحاكم الجنائية، مشيرا إلى أن ذلك الأمر قد يعيق العدالة.

وأوضح رئيس المحكمة العليا البريطانية "أستطيع أن أرى صعوبات جدية مع فكرة تغطية الشاهدة لوجهها مع وجود أدلة متنازع عليها. وإذا كان هناك أي سؤال عن مصداقية الشاهدة، ينبغي كشف وجهها".

وأضاف "إن نظام هيئة المحلفين في هذا البلد يعمل في إطار أدلة متنازع عليها يتم إقرارها من قبل شهود يدلون بشهادتهم أمام هيئة محلفين، حيث يتم تقييم مصداقيتهم، وأحد العوامل التي تؤخذ في الحسبان هو الانطباع التي يتركه الشاهد والذي يشمل القدرة على رؤية وجهه".

وأكد أنه تم فهم تصريحاته السابقة بشكل خاطئ عندما قيل أنه يدعم ارتداء الحجاب في قاعات المحاكم، قائلا: "ما كنت أقوله - ولا أعتقد أن الكثيرين سيختلفون معي، أنه من المهم أن تظهر المحاكم والقضاة، وينظر لهم على أنهم يظهرون الاحترام تجاه مختلف الأعراف، وهذا يتضمن فهم العادات الثقافية والاجتماعية المختلفة لمن يمثلون كشهود أو متهمين أو أعضاء في هيئة محلفين. ويجب على القاضي أن يكون متعاطفا ويفهم هذه العوامل، مثل عدم اعتياد المرأة أن تظهر وجهها مكشوفا".

تأتي تعليقات القاضي الأرفع شأنا في بريطانيا بعد أن أعلنت وزيرة التعليم نيكي مورجان عن دعمها للمدارس التي ترغب في منع الطالبات ارتداء النقاب إذا كان لذلك ثمة تأثير على سير العملية التعليمية ويزيد من صعوبة التواصل مع الطالبات، مشيرة إلى أنه يجب أيضا منع المدرسات من ارتدائه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك