البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"مالاوي" ترحب باقتراض 1,5 مليار دولار من الصين

بيتر موثاريكا رئيس
بيتر موثاريكا رئيس مالاوي

رحبت جمعية مالاوي للاقتصاديين بالإعلان الأخير لرئيس البلاد بيتر موثاريكا عن اقتراض 1,5 مليار دولار أمريكي من الصين لتمويل العديد من مشروعات تنمية البنية التحتية.

ولفتت الجمعية إلى أن البلاد لا يمكنها بناء مطار جديد في تشيليكا، أو زيادة توليد الطاقة دون الاقتراض لتمويل تلك المشروعات، لذلك فإن تلك الخطوة مرحب بها.

ومن المقرر أن تحصل مالاوي على القروض من بنك الصين للتصدير والاستيراد، وقال المدير التنفيذي لجمعية الاقتصاديين في مالاوي إدوارد شيليما إنه "إذا لم نقترض، لن نكون قادرين على بناء مطار إنها الحقيقة، أننا لا نستطيع جمع الموارد الخاصة بنا، كما أن القروض ستخصص لتحقيق أهداف نبيلة مثل بناء مستشفى منطقة بلانتير، إلا إذا كان الاقتراض من أجل الاستهلاك عندها سنكون في ورطة". 

وقال الخبير الاقتصادي إن مستويات الدين العام بالمقارنة مع الناتج المحلي الإجمالي حاليا تعد على المسار الصحيح نسبيا.

يذكر أنه من بين المشروعات الصينية في مالاوي إقامة محطة كاما وامبا لتوليد الكهرباء بالفحم بطاقة 300 ميجاوات، ويتكلف المشروع 667 مليون دولار نحو 387 مليار كواتشا مالاوي وتنفذه مجموعة شركات جيزهوبا الصينية المحدودة. 

وتشمل المشاريع الأخرى التي أعلن عنها رئيس مالاوي: مشروع بطاقات الهوية الوطنية ويتكلف 50 مليون دولار 29 مليار كواتشا مالاوي، ومشروع إنشاء مطار تشلكا الدولي الجديد في بلانتيري بتكلفة 285 مليون دولار نحو 165 مليار كواتشا مالاوي.

وطالب مدير جمعية الاقتصاديين في مالاوي الحكومة بتعزيز تعبئة الموارد المحلية بحيث نتكفل البلاد بميزانياتها الاستهلاكية مع توليد الأموال داخليا.

وفي الوقت نفسه، أعلن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي والتنمية بمالاوي جودال جوندوي أنه سيطرح مشاريع قوانين بترخيص تلك القروض على البرلمان في الوقت المناسب، ولم تحدد وزارة المالية التفاصيل المتعلقة بالقروض مثل فترة السداد وأسعار الفائدة، ولكنها ذكرت أن شروط القروض الصينية حسب "المعايير القياسية".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك