البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

محافظات

توقعات بتراجع الأداء الحكومي الاستثماري خلال العام الجاري

وسام فتوح الأمين
وسام فتوح الأمين العام لإتحاد المصارف العربية

أكد وسام فتوح، الأمين العام لإتحاد المصارف العربية، اليوم الجمعة، أن كافة التوقعات تشير إلى انكماش اقتصادي في المنطقة العربية خلال العام الجاري 2016 نظرا لتراجع الأداء الحكومى الإستثماري.

وأعرب فتوح، في لقاء مع الصحفيين على هامش فعاليات اتحاد المصارف العربية المنعقد حاليا فى شرم الشيخ، عن اعتقاده بأن الحكومات العربية لن تستخدم الاحتياطي لضخ سيولة فى الأسواق، ما ينتج عنه نقص كبير فى السيولة وتراجع الأداء.

وأضاف أن الحكومات هي التى تمول مشاريع كبرى خاصة فى دول الخليج وتنعكس هذه السيولة على المصارف وزيادة إقراض المشروعات التنموية، منبها إلى أن توقف ضخ السيولة يؤدى إلى وقف تمويل مشاريع كبرى.

وأرجع فتوح أسباب الانكماش إلى تراجع أسعار النفط وفاتورة الحرب فى دول بالمنطقة وعمليات مكافحة الإرهاب وما نتج عنه من نقص فى الإيرادات.

وحول آداء المصارف العربية، قال إنها حققت نسبة نمو بلغت 7 فى المائة، والموجودات بلغت 2ر3 تريليون دولار، والودائع 2ر2 تريليون دولار.

وأشار إلى أن معدلات النمو التى تحققت العام المنقضى جاء نتيجة لأن الحكومات العربية ضخت سيولة في الأسواق وقامت بتمويل مشروعات ما انعكس إيجابيا على القطاع المصرفي والائتمان.

ورأى وسام فتوح أن الحل في القضاء على الانكماش الاقتصادي المتوقع هو تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ما يؤدي إلى نمو الاقتصاد وتوفير فرص عمل والقضاء على البطالة.

ونبه إلى ارتفاع معدلات البطالة في الدول العربية، وحسب قوله هناك 25 مليون عربي عاطل عن العمل و8 ملايين عربي ما بين سن 14 إلى 24 لم يلتحقوا بمدارس ما يجعلهم فريسة للارهاب.

وعن تقييمة لخطوات خصخصة البنوك قال "ما لم يكن هناك حاجة إليها فلا داعى لها" كاشفا عن توجه عراقي لخصخصة اكبر مصرفين هناك هما الرافدين والرشيد حسبما ذكر.

وأشار إلى تحديات دولية تواجه المصارف العربية فى مقدمتها كثرة ضغوط السلطات المالية الامريكية على المصارف العربية فى التعامل بالدولار. 

ولفت إلى أن الاتحاد أطلق موسوعة مصرفية عربية شاملة تضم كافة التشريعات المصرفية العربية وتضم 1700 قانون عربي خاص بالمصارف.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك