البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"البيئة" تستعد لعرض مبادرة الطاقة المتجددة في قمة "أديس أبابا"

خالد فهمي وزير البيئة
خالد فهمي وزير البيئة

أكد وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، أنه سيتم عرض مبادرة للطاقة الجديدة والمتجددة التي تم التصديق عليها في مؤتمر باريس للتغيرات المناخية ديسمبر الماضي، على أعمال القمة الأفريقية العادية السادسة والعشرين التي ستُعقد يومي 30 و31 يناير الجاري.

وأضاف فهمي، باعتباره رئيس "وزراء البيئة الأفارقة" "amcen": "إقليميا أثبتنا أن أفريقيا قوية بمصر، ومصر قوية بأفريقيا، وبالتالي العلاقة متبادلة ، ونحن جزء من قارتنا"، منوها إلى أن جهود مصر في قيادة المجموعة اﻷفريقية خلال مؤتمر باريس تكللت بإطلاق مبادرة أفريقيا للطاقة المتجددة والتي أثنى عليها المشاركون، إضافة إلى جذب الدعم المادي من الجهات المانحة، حيث أعلن الوزير الفرنسي مساهمة فرنسا بمبلغ 2 مليار يورو.

وتابع: "وأعلنت أيضا وزيرة البيئة الألمانية عن تخصيص مجموعة الدول الـ7 ما يقدر بنحو 10 مليارات دولار للطاقة المستدامة، منها 3 مليارات للطاقة المتجددة، وأفادت وزيرة البيئة الكندية بأنه سيتم تخصيص مبلغ 150 مليون دولار لدراسات مبادرة الطاقة المتجددة، كما تقدم ممثلو الدول الأفريقية بالشكر لمصر على قيادتها الناجحة للمجموعة الأفريقية".

وقال فهمي: "إننا حاليا نعمل على عرض ذلك على الاتحاد الأفريقي لأنه هو الذي أعطانا التكليف من البداية، ومن الضروري أن يوافق أيضا، وهو ما سيتم خلال القمة الأفريقية بإثيوبيا".

وأضاف أنه من أهم أهداف هذه المبادرة زيادة توصيل الكهرباء من 30٪ لسكان أفريقيا إلى 70٪، وتدرج أفريقيا للوصول من 1 إلى 300 جيجا/ وات في 2030، لافتا إلى أن المبادرة تهدف كذلك إلى جذب الدعم والموارد المالية في مجال الطاقة المتجددة باعتبارها أحد آليات التصدي لظاهرة تغير المناخ، كما تعكس المبادرة وفاء الدول الأفريقية المتقدمة بالتزاماتها تجاه القارة السمراء، ومن المقرر أن يغادر وزير البيئة القاهرة في وقت لاحق اليوم للمشاركة في القمة الأفريقية بأديس أبابا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك