البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

"قابيل": ننسق مع الحكومة العراقية لتصدير السلع الغذائية التي يحتاجها السوق

طارق قابيل يلتقي
طارق قابيل يلتقي السفير العراقي بالقاهرة

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه يجرى حالياً التنسيق مع الحكومة العراقية لتلبية احتياجات السوق العراقى من السلع الغذائية، خاصة فى ظل إقبال وتفضيل المستهلك العراقى للمنتج المصرى، لافتاً الى ان الوزارة تقوم حالياً باجراء مشاورات مع المصانع المصرية للوفاء بهذه الاحتياجات.

جاء ذلك خلال المباحثات التى عقدها وزير التجارة والصناعة مع ضياء الدباس سفير العراق بالقاهرة.

وقال الوزير إن القاهرة ستستقبل عدد من كبار المسئولين العراقيين خلال شهر فبراير المقبل؛ ومنهم محمد دراجى وزير الصناعة والمعادن، وذلك تلبية للدعوة الموجهه له من الوزارة، وكذا محمد شياع وزير التجارة والذى من المقرر أن يشارك فى اجتماعات مجلس الوحدة الاقتصادية والاجتماعية لجامعة الدول العربية، هذا فضلاً عن زيارة وزير الخارجية لمصر.

 وقال الوزير إن اللقاء تناول اهمية تعزيز التعاون التجارى والاقتصادى بين البلدين خاصة وان مستوى العلاقات الحالية لا يرقى لامكانات وقدرات الجانبين حيث بلغ حجم التبادل التجارى مليار و466 مليون دولار خلال عام 2014 منها 781 مليون دولار صادرات مصرية.

وأشار قابيل إلى حرص الحكومة على استعادة علاقاتها المتميزة مع الجانب العراقى خاصة فيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية، مؤكداً على أهمية تضافر جهود المسئولين بالبلدين للقضاء على العوائق التجارية والتى تؤثر سلباً على حركة التجارة البينية.

ولفت الوزير إلى أنه سيتم اقامة معارض متخصصة للمنتجات المصرية فى عدد من المدن العراقية حيث سيتم اقامة معرض ببغداد خلال الفترة من 31 مارس وحتى 9 ابريل المقبل ومعرض اخر بمدينة البصرة خلال الفترة من  14-23  ابريل المقبل، مشيراً الى سعى الوزارة لتكثيف مشاركة الشركات المصرية فى هذه المعارض خاصة وان المنتجات المصرية تلقى قبول واقبال المستهلك العراقى.

وأوضح قابيل أنه طالب خلال اللقاء بأهمية  رفع الحكومة العراقية الحظر المفروض على المنتجات المصرية من الدواجن المعالجة حرارياً وكذا منتجات الجبن المطبوخ.

ومن جانبه أكد ضياء الدباس سفير العراق بالقاهرة أن حكومة بلاده حريصة على تنمية وتعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية مع مصر خلال هذه المرحلة لاستعادة العلاقات الاستراتيجية التى تربط كلا الشعبين المصرى والعراقى.

وقال إن توجه الحكومة الحالى هو الاعتماد على السوق المصرى فى تلبية احتياجات المواطن العراقى خاصة من السلع الغذائية وذلك فى ظل الامكانات التصنيعية الهائلة التى تمتلكها مصر بإعتبارها اكبر دولة عربية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك