البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"وول ستريت": التعديل الوزاري القطري يهدف إلى إقامة علاقات أوثق مع مصر

وول ستريت - صورة
وول ستريت - صورة أرشيفية

أكدت "وول ستريت جورنال"، اليوم الخميس، إن التعديل الوزاري الذي أصدره أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان هو بمثابة محاولة للتكيُف بصورة افضل مع تراجع أسعار النفط وتزايد حدة الصراعات في المنطقة.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية ان التعديل الوزاري الذي شمل تعيين وزير جديد للخارجية ووزير لشئون الدفاع يأتي في وقت تواجه فيه قطر هبوطًا حادا في أسعار النفط، مشيرة إلى أن صادرات النفط والغاز تمثل الجزء الرئيسي من إيرادات قطر وهو ما قد دفع المسئولين القطريين لإعادة تقييم خطط الإنفاق داخليا بهدف احتواء معدلات العجز المتزايدة.

وتقول الصحيفة إن الدوافع التي تكمن وراء التعديل الوزاري ليست واضحة الآن لكن التغييرات تبدو انها تشمل كذلك دمج لبعض الوزارات بما في ذلك حقيبتي الاتصالات والنقل واللتين كانتا منفصلتين ..كذلك اعطاء دفعة للحد من الاجراءات البيروقراطية منوها الى ان هناك ميلا نحو خفض النفقات وزيادة الفاعلية في الحكومة الجديدة. 

ونقلت الصحيفة عن إبراهيم فريحات أحد كبار الباحثين بمعهد بروكينجز في قطر قوله إن التعديل يشير إلى وضع الأمير تميم بصمته على الحكومة الجديدة حيث أدخل جيلا جديدا من الشباب من الوزراء.

وأوضح فريحات أن تعيين الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثان البالغ من العمر 35 عاما كوزير للخارجية، بصفة خاصة، قد يؤدي إلى إقامة علاقات أوثق مع مصر، مشيرًا إلى أن الشيخ محمد بذل جهودا لتحسين العلاقات مع مصر عام 2014 بعد توتر العلاقات بين البلدين. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك