البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير الري: استلام العروض الفنية للمكاتب الاستشارية بشأن سد النهضة خلال يومين

حسام مغازي وزير الموارد
حسام مغازي وزير الموارد المائية والرى

أكد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، أن ملف سد النهضة الأثيوبي يسير بشكل تفاوضي بين مصر والسودان وأثيوبيا، وأنه سيتم خلال اليومين المقبلين استلام العروض الفنية من المكاتب الاستشارية بشأن دراسات سد النهضة، ومن ثم لم نصل لمرحلة طرح هذا الملف على اجتماعات الجامعة العربية.

وقال الدكتور مغازي ، في تصريحات للصحفيين في ختام الاجتماع الحادي عشر للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه والذي عُقد اليوم"الأربعاء" برئاسة مصر بمقر الجامعة العربية، إن "الاجتماع أكد دعمه لفلسطين في مواجهة الممارسات الإسرائيلية وسرقات المياه من قبل الاحتلال "، مشيراً إلى أنه تمت مناقشة موضوعات هامة تتعلق بوضع المياه في فلسطين والمعاناة الناجمة عن ممارسات الاحتلال الاسرائيلي وتأثر الموارد المائية الفلسطينية بهذه الممارسات.

وأضاف "مغازي" أن الاجتماع أكد أيضا دعم المطالب العراقية لحماية موارده المائية حيث ناقش وضع المياه في العراق والتحديات التي تواجه نهري دجلة والفرات اللذين تأتي مياههما من خارج حدود العراق وتأثر العراق ببعض الممارسات الفردية التي تقوم بها تركيا والتي خلفت تداعيات على الموارد المائية.

وردا على سؤال حول الجهود العربية لدعم الحقوق العربية التاريخية في الانهار المشتركة مع دول غير عربية، أكد "مغازي" أهمية الاتفاقية العربية - العربية التي تخص الأنهار المشتركة فيها الدول العربية.

وتابع مغازي:" لكن عندما نتحدث عن دول جوار أخرى فإن هناك اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1997 التي تنظم هذه العلاقات ومن هنا فإن هذه الاتفاقية تخص الدول العربية المتشاطئة مثل الخزان النوبي بين مصر وليبيا والسودان، كما أن تونس والجزائر والمغرب لديها خزان جوفي وبالتالي هذا يتعلق بالموارد المشتركة".

وأشار إلى أن الاجتماع ناقش العديد من القضايا التي تهم الوطن العربي وفي مقدمتها الاتفاقية الاطارية للدول العربية والتي تتعلق بالمياه السطحية والمياه الجوفية، مؤكدا أهمية هذه الاتفاقية خاصة وأن الدول العربية مواردها المائية يأتي أغلبها من خارج حدودها وأيضا المياه الجوفية تشترك فيها بعض الدول العربية مع دول أخرى خارج حدودها. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك