البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

أسهم "السلع الأولية" تدفع البورصات الأوروبية للارتفاع في نهاية التداول

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية - صورة أرشيفية

شهدت الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا في نهاية التداول، بعد أن كانت تكبدت خسائر حادة في التعاملات المبكرة مع تعافي أسهم الشركات المرتبطة بالسلع الأولية.

وارتفع مؤشر أسهم قطاع النفط والغاز الأوروبي 2.5%، بعد أن صعدت أسعار النفط بفعل توقعات بأن منتجي الخام داخل منظمة أوبك وخارجها ربما أنهم يقتربون من اتفاق لكبح تخمة المعروض في الأسواق. 

وجددت أوبك دعواتها إلى المنتجين المنافسين لخفض الامدادات إلى جانب أعضائها.

وقفز مؤشر قطاع الموارد الأساسية الأوروبي أكثر من 4%، بعد أن سجلت أسعار النحاس والزنك أعلى مستوياتها في عدة أسابيع مع عودة المضاربين إلى الشراء قبل عطلة طويلة في الصين أكبر مستهلك للمعادن في العالم.

وقفز سهم أنجلو امريكان 11.7% مستفيدا من صعود عام للسوق وأيضا بعد أن أعلنت الشركة ان مبيعات الالماس غير المصقول تحسنت بشكل كبير هذا العام. 

وصعدت أسهم ريو تينتو وجلينكور وفريسنيلو في نطاق من 4.9 إلى 7.7%.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى جلسة التداول مرتفعا 0.394% إلى 1335.90 نقطة بعد أن هوى في وقت سابق من الجلسة إلى 1296.66 نقطة.

ومن بين الرابحين أيضا قفز سهم سيمنس الالمانية 8.6%، بعد أن رفعت أكبر مجموعة صناعية في اوروبا توقعات لأرباحها لعام 2015 بكامله في اعقاب نتائج قوية للربع الرابع.

وواجهت أسواق الأسهم العالمية بداية مضطربة في 2016، بسبب مخاوف من تباطؤ النمو في الصين وهبوط حاد في أسعار النفط بينما يجد المستثمرون صعوبة في العثور على ملاذات إستثمارية آمنة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك