البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

انعقاد منتدى الأعمال المصرى الروسى.. الإثنين

الغرف التجارية -
الغرف التجارية - صورة أرشيفية

ينظم اتحاد الغرف التجارية المنتدى المصرى الروسى الثانى الإثنين المقبل بالتواكب مع اجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة، بحضور وزيرى التجارة والصناعة من الجانبين المهندس طارق قابيل ودينيز مانترانوف بمشاركة وفد من أكثر من 100 من قيادات كبرى الشركات الروسية القابضة العملاقة وقيادات الوزارات ورؤساء الهيئات الروسية المعنية بتمويل وتنمية التجارة والاستثمار. 

وأشار أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية والجانب المصري بمجلس الأعمال المصرى الروسى في تصريحات له اليوم إلى أن المنتدى الثانى يأتى استكمالا للمنتدى الأول الذي أدى لزيادة الاستثمارات الروسية بمصر وزيادة الصادرات المصرية إلى روسيا، منوها إلى أنه سيعقبه لقاءات ثنائية مع الشركات والهيئات المصرية المهتمة بالتعاون التجارى والاستثمارى المشترك. 

وأوضح أن الاتحاد قام بعدة حملات ترويجية لجذب الاستثمار الروسى بالتعاون مع السفارة المصرية بروسيا والتمثيل التجارى ومكتبنا التجارى بموسكو والغرفة العربية الروسية واتحاد الغرف الروسية الذين نجحوا في رفع عدد الشركات المشاركة بالمنتدى الثانى. 

وأكد الوكيل أن الشركات الروسية تسعى للاستثمار في مصر إلى جانب التصنيع المشترك مع الشركات المصرية من أجل السوق المصرى والتصدير لمناطق التجارة الحرة مع مصر والتي تتجاوز 6ر1 مليار مستهلك خاصة في أفريقيا والدول العربية، إلى جانب الاتحاد الأوروبي حيث ستكون تلك المنتجات ذات منشأ مصرى وبالتالى تتجاوز الحظر الحالى على الصادرات الروسية. 

وأضاف الوكيل أنه سيتم التركيز في الشق التجارى للمنتدى على إحلال الواردات المصرية إلى روسيا بدلا من تلك الواردة من الاتحاد الأوروبي وتركيا بعد الحظر المفروض حاليا على موسكو، خاصة في مجال المنتجات الزراعية والغذائية والمفروشات والملابس الجاهزة. 

وأوضح الوكيل أن الشركات المشاركة هي شركات قابضة عملاقة تمتلك كل منها العديد من المصانع وتغطى قطاعات التمويل، والسياحة، والزراعة، وتصنيع السيارات ووسائل النقل الثقيل ومعدات البناء والطرق والآلات الزراعية، وتصنيع الطائرات والسفن والقاطرات ومعدات السكك الحديدية، ومحطات الكهرباء التقليدية والمائية والنووية والطاقة الشمسية وتطبيقاتها، ومعدات تخزين وتداول الحبوب والغلال، والصناعات الدوائية والمعدات الطبية، والزراعة واستصلاح الأراضي، واستكشاف البترول والغاز والتعدين، والصناعات المعدنية والهندسية، والمقاولات والاستثمار العقارى ومواد البناء وتحلية المياه إلى جانب تحديث المصانع التي انشئت في الستينيات بتكنولوجيا روسية. 

و أوضح الدكتورعلاء عز أمين عام اتحاد الغرف ومجلس الأعمال أن الوفد سيقوم صباح الأحد القادم بعقد لقاءات ثنائية مع الشركات والهيئات التابعة لوزارات النقل والبترول والكهرباء والطيران والإنتاج الحربى، والتموين والتجارة الداخلية والصحة، والزراعة، والهيئة العربية للتصنيع، ثم زيارة شركات عامة وخاصة، على أن يعقد مؤتمر طوال يوم الإثنين حيث سيتم عرض الفرص الاستثمارية في مصر، يعقبه عرض لما تعرضه روسيا من مشاريع مشتركة وعرض للاليات التمويلية الروسية.. ويعقب ذلك لقاءات ثنائية. 

وأضاف أن مجلس الأعمال المصرى الروسى وضع إستراتيجية لتنمية الصادرات وتحديد القطاعات المستهدفة وآليات تنميتها والترويج لها، ودراسة المعوقات واقتراح سبل حلها للعرض على اللجنة الحكومية المشتركة، كما درس آليات جذب الاستثمارات وخطة العمل للترويج خلال هذا العام، وآليات متابعة ودعم نتائج الوفد الذي شارك في مؤتمر شرم الشيخ للوصول إلى نتائح ملموسة. 

وأكد الوكيل أن العلاقات المصرية الروسية متنامية حيث تضاعفت الصادرات والواردات والاستثمارات خاصة بعد الأربع قمم الرئاسية التي عقدت في الفترة الماضية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك