البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

القوى العاملة: اتفاقية عمل جماعية تحفظ حقوق 300 عامل بمصنع 6 أكتوبر

جمال سرور وزير القوى
جمال سرور وزير القوى العاملة

أعلنت وزارة القوى العاملة عن توقيع اتفاقية عمل جماعية تحفظ حقوق 300 عامل بمصنع 6 أكتوبر للقطاعات الخفيفة، تحت رعاية الوزير جمال سرور، بعد بيع كافة أصوله لمجموعة العلا للصلب في إطار "الإيجار التحويلي"، وعدم جواز الاستغناء عن أي من العاملين إلا وفقا لأحكام قانون العمل.

واحتفظت الاتفاقية للعاملين المستمرين في العمل بالمجموعة، بعد تاريخ استكمال البيع، بالحقوق والمزايا المادية والعينية ومدة خدمتهم ووظائفهم التي كانوا عليها قبل بيع المصنع، فضلا عن رصيد إجازاتهم السنوية عن عام 2015، ما لم يكن النظام الداخلي للمجموعة يتضمن ميزة أفضل للعامل.

ويتم تسوية رصيد الإجازات للعاملين عن الأعوام السابقة حتي عام 2015، سواء بحصول العاملين على هذه الإجازات أو صرف المقابل النقدي عنها خلال ثلاث سنوات، مع الالتزام بأحكام قانون العمل لتسوية رصيد الإجازات المستحقة للعمال اعتبارا من يناير الجاري.

وألزمت الاتفاقية مجموعة العلا للصلب، بتحرير عقد عمل موحد لجميع العاملين بمصنع 6 أكتوبر للقطاعات الخفيفة، وذلك عقب مراجعته واعتماده من وزارة القوي العاملة، بالتنسيق مع النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية، كما يعتبر هذا العقد امتدادا لعقد العامل بالمصنع بدون فاصل زمني أو مدة اختبار.

ونصت الاتفاقية على أنه في حالة إنهاء المجموعة خدمة أي عامل، يحسب التعويض عن إنهاء الخدمة طبقا لأحكام قانون العمل، وعلي أساس كامل مدة خدمة العامل منذ التحاقه بالعمل بمصنع 6 أكتوبر للقطاعات الخفيفة وحتي تاريخ إنهاء خدمته.

كما نصت الاتفاقية علي صرف المجموعة العلاوة الدورية السنوية للعمال اعتبارا من أول يناير الجاري، بنسبة 10% من الأجر الشامل للعامل في 31 ديسمبر من كل عام, وصرف حصة العاملين في الأرباح حال تحقيق الشركة لها، بما لا يقل عن 10% من صافي الأرباح القابلة للتوزيع، طبقا لأحكام قانون الشركات المساهمة، فضلا عن صرف منحتي عيدي الفطر والأضحى، بواقع نصف شهر من الأجر الشامل للعامل، وبحد أقصي 1500 جنيه للمنحة الواحدة مع مراعاة الظروف الاقتصادية للمجموعة.

وألزمت الاتفاقية المجموعة بإعطاء كل عامل "بيان" بمفردات مرتبه الشامل وفقا لما هو مثبت باستمارة 2 تأمينات، لعام 2016، فضلا عن تنفيذ الاتفاقية بطريقة تتفق وما يقتضيه حسن النية، وأن تمتنع عن القيام بأي عمل أو إجراء من شأنه أن يعطل تنفيذ ما جاء في بنود هذه الاتفاقية.

ووقع الاتفاقية عن مجموعة العلا للصلب، حمدي محمد علي الدين، بصفته رئيسا لمجلس إدارة الشركة، وعن النقابة العامة خالد الفقي بصفته رئيسا للنقابة، وكل من ربيع محمود جبر، ونبيل فكري ناشد، وميلاد كامل أيوب، ومحمد قاسم عبد العاطي، وصابر عبد المنعم أبو طالب، المفوضين عن العمال.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك