البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

الطب البيطري بالشرقية: سرطان الدواجن أصاب مزرعتين فقط بالمحافظة

مزرعة دواجن - صورة
مزرعة دواجن - صورة أرشيفية

أكد مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة الشرقية الدكتور أشرف توفيق أن فحص الدواجن الموجودة في كافة المزارع على مستوى المحافظة، وتحليل العينات بالمعامل المركزية، أثبت وجود إصابات بمرض سرطان الدواجن في مزرعتين فقط من اجمالي ٣٧٠٠ مزرعة بمختلف المراكز، وأن هذا المرض لا يشكل ظاهرة أو خطورة على الثروة الداجنة بالمحافظة .

وأوضح مدير المديرية -في تصريح صحفى له اليوم "الأحد"- أنه فور ورود شكاوى وتقارير حول ظهور مرض سرطان الدواجن فى بعض المزارع، وتم تشكيل لجان من ٢٠٠ طبيب بيطرى، للمرور على كافة المزارع المرخصة وغير المرخصة بنطاق المحافظة ، لاكتشاف أي حالة مرضية حيث اتضح وجود أعراض مرضية بين الدواجن في ١٠ مزارع بمراكز منيا القمح وبلبيس والحسينية، وتم أخذ عينات منها وتحليلها بالمعامل المركزية، وجاءت العينات إيجابية لسرطان الدواجن في مزرعتين فقط، وسلبية في ٣ مزارع، فيما لم تظهر نتائج عينات ٥ مزارع .

وأضاف أنه يتم غلق أى مزرعة مصابة، ولا يسمح بإعادة تشغيلها وتربية الدواجن بها إلا بعد تطهيرها بالمنظفات والمطهرات اللازمة، حرصا على الثروة الداجنة باعتبارها أحد أهم مصادر البروتين في مصر.

وأشار إلى أنه تم تكليف الأطباء البيطريين في ١٥٩ إدارة ووحدة بيطرية على مستوى المحافظة، بتنظيم ندوات تثقيفية بالمدن والقرى لتعريف المواطنين بهذا المرض الداجني ومدى خطورته، موضحا أنه مرض وراثي غير معد للدواجن غير المصابة، ولا ينتقل من للإنسان، حيث أنه يصيب أمهات الدواجن وينتقل للكتاكيت في البيض ، ويظل كامنا حتى تظهر أعراضه عليها بعد فترة من الفقس ، مؤكدا أن نسب الإصابة والنفوق في أي مزرعة تصاب دواجنها لا تتعدى ٥ ٪ من حجم القطيع .

وفى سياق متصل، نفى الدكتور عادل أنور وكيل وزارة الطب البيطري بمحافظة القليوبية شائعة إصابة بعض مزراع الدواجن بمرض "سرطان أمهات الدواجن".. مؤكدا أن المحافظة خالية تماما من أي أمراض وبائية ومعدية وخاصة مرض انفلونزا الطيور حتى الآن ولم تظهر أي حالات إيجابية للمرض أو غيرها والحالة مطمئنة.

وأكد وكيل الوزارة -في تصريح صحفى له اليوم- أنه بالنسبة لمرض سرطان الأمهات فهو مرض بعيد كل البعد عن سرطان الإنسان لانه بالنسبة للدواجن فهو مرض مثله مثل أي مرض يصيب الدواجن الكبيرة ونسبة الإصابة والنفوق لا تتعدى من 1 إلى 2% وانتقال "العدوة ضعيف" وليس له تأثير على الصحة العامة ولا على الثروة الداجنة.

واشار إلى أن مديرية الطب البيطري بالمحافظة تقوم بإرسال فرق لمتابعة مزارع الدواجن باستمرار لاكتشاف أي حالات مرضية والتعامل معها فورا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك