البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزير الاستثمار يشهد توقيع عقد مع شركة صينية لإعادة هيكلة قطاع الغزل والنسيج

أشرف سالمان وزير
أشرف سالمان وزير الاستثمار خلال توقيع الاتفاقية

وقع وزير الاستثمار، أشرف سالمان، مذكرة تفاهم ثلاثية بين وزارة الاستثمار وشركة لإنتاج الألياف الزجاجية وبنك التنمية الصيني تتعلق بالتوسعات الجديدة للشركة باستثمارات تبلغ 188 مليون دولار بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 80 ألف طن، وذلك على هامش الزيارة الهامة للرئيس الصيني لمصر.

وتعمل الشركة الصينية في مصر من خلال تشغيل مصنع لإنتاج الألياف الزجاجية بمختلف أنواعها "خيوط - منسوج - جدائل" على ثلاث مراحل للوصول لطاقة إنتاجية إجمالية تصل إلى 220 ألف طن سنوياً بحلول عام 2017، وباستثمارات إجمالية تصل إلى نحو 520 مليون دولار.

وتنص مذكرة التفاهم على زيادة حجم إنتاج الشركة في مصر وزيادة حجم العمالة وتدريب العاملين ونقل الخبرات الصينية في مجال صناعة الألياف الزجاجية لمصر وتطوير المنتجات لتتواكب مع التطورات العالمية في الصناعة.

كما شهد أشرف سالمان توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة للأدوية وشركة صينية تعمل في مجال صناعة الأنسولين والخامات الدوائية والمستحضرات الحيوية بهدف التعاون مع جمهورية مصر العربية من خلال مشاركات استثمارية مع الجانب المصري في مجال الخامات الدوائية ونقل التكنولوجيا الحديثة.

وتنص مذكرة التفاهم على إنشاء أول مصنع لإنتاج الأنسولين في مصر بدءً من الخامة بجانب إنتاج 30 خامة أخرى من الأكثر استيراداً والأعلى سعراً، كما يجري التفاوض مع الشركة بشأن تنفيذ عدد من المشروعات الاستراتيجية التي تعتزم الشركة تنفيذها في مصر في مجال الخدمات الدوائية باستثمارات تقدر بنحو 100 مليون دولار كاستثمارات أجنبية مباشرة.

وفي كلمته أعرب وزير الاستثمار عن ترحيبه بالزيارة التي يقوم بها الرئيس الصيني لمصر حالياً والتي تأتي في إطار تدعيم الروابط والعلاقات الثنائية بين البلدين خاصة الاستثمارية والاقتصادية منها، حيث يتم أثناء الزيارة التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم تشمل مشروعات تنموية مشتركة بين البلدين في مجالات الكهرباء والنقل والتدريب والتعليم عن بعد ومكافحة التصحر والبنية التحتية وعلوم الفضاء، حيث يرافق الرئيس الصيني بعثة كبيرة من كبار الشركات الصينية المهتمة بالدخول في السوق المصرية للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر بهدف زيادة حجم العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.  

كما أكد سالمان على ترحيبه بزيادة حجم الاستثمارات الصينية في مصر وعقد مشاركات في مختلف المجالات، لافتاً إلى أن مذكرات التفاهم التي تم توقيعها اليوم مع شركات صينية في مجالي الألياف الزجاجية، وصناعة الأنسولين والخامات الدوائية والمستحضرات الحيوية تأتي في إطار التنسيق المستمر مع الجانب الصيني لإقامة شراكة استراتيجية مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وفي إطار سعي وزارة الاستثمار للنهوض بشركات قطاع الأعمال العام وزيادة حجم مساهمتها في الاقتصاد القومي، وفي إطار الحرص على تدعيم وتعميق الصناعات الوطنية، وتنفيذاً للسياسة التوسعية التي تتبناها وزارة الاستثمار والاستغلال الرشيد لأصول الشركات التابعة لها، شهد أشرف سالمان وزير الاستثمار التوقيع على عقد إعادة هيكلة وتطوير عدد من الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس.

حيث وقع الدكتور أحمد مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة وممثل أحد أكبر الشركات العالمية العاملة في مجال تقديم الاستشارات المتخصصة وإجراء الدراسات التحليلية والفنية لأوضاع الشركات وإعداد خطط التطوير بهدف زيادة حجم الإنتاج وزيادة الإيرادات والمشاركة الإيجابية في تنمية الاقتصاد القومي. 

وفي كلمته أشار الدكتور أحمد مصطفى إلى أن مصانع الغزل والنسيج تحتاج إلى إعادة هيكلة كاملة نظراً لتقادم المعدات والآلات، مشيراً إلى أن الشركة ستقوم بإعداد دراسات مالية وفنية وإدارية وتسويقية وإجراء تقييم شامل للوضع الفني لمصانع الشركات والآلات والمعدات والتجهيزات والمباني والمنقولات ودراسة أساليب الإنتاج ومعدلاته ومقارنتها بالمعدلات القياسية، بجانب نقل خبرات دول عديدة قامت بتطوير صناعة الغزل والنسيج لديها خلال 301 يوم وفقاً لجدول زمني محدد. 

وأشار أشرف سالمان أنه تم طرح مناقصة عامة بين المكاتب الاستشارية المحلية والعالمية المتخصصة في مجال الصناعات النسيجية وذلك لدراسة أوضاع عدد 25 شركة تابعة للشركة القابضة، وتقديم الخطط التي تؤدي للنهوض بهذه الشركات ودراسة النشاط التسويقي ودراسة أساليب حديثة لجذب العملاء وفتح أسواق جديدة، بجانب وضع مقترحات لرفع كفاءة العمالة الفنية من خلال برامج للتدريب التحويلي واضحة الأهداف ومحددة النتائج.

كما أكد وزير الاستثمار على أهمية قطاع الغزل والنسيج وذلك للميزات التنافسية التي تتميز بها مصر بجانب أهمية الصناعة والتي تعد من الصناعات كثيفة العمالة، لافتاً إلى أهمية تطوير الصناعة والوصول للمستويات العالمية في التكنولوجيا المستخدمة في كافة مراحل التصنيع.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك