البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

كوريا الجنوبية تدعو لمحادثات خماسية حول برنامج "بيونج يانج" النووي

بارك كون هيه رئيسة
بارك كون هيه رئيسة كوريا الجنوبية

دعت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي، اليوم الجمعة ،إلى محادثات بين خمس دول -ليس بينها كوريا الشمالية- لمناقشة برنامج بيونجيانج النووي إلى جانب المحادثات السداسية الأطراف المتعثرة منذ وقت طويل والتي تضم جارتها الشمالية.

وجاءت تعليقات باك وسط مساع دبلوماسية تشمل واشنطن وبكين مع سعي المجتمع الدولي إلى فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية الرابعة التي أجرتها في السادس من يناير.

وقالت باك في تعليقات أدلت بها في قصر الرئاسة في السابق المحادثات السداسية الأطراف كانت مفيدة كإطار لحل المسائل النووية الكورية الشمالية من خلال الحوار.

لكنها أضافت أنه حتى مع عدم تحقيق تقدم ملموس في تلك المحادثات نحو نزع أسلحة كوريا الشمالية النووية فإن ذلك يثير تساؤلات بشأن فاعليتها.

وتدعو الصين -الحليف الرئيسي لبيونجيانج- إلى استئناف ما يعرف بالمحادثات السداسية الأطراف التي تشمل الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا بهدف كبح الطموحات النووية لكوريا الشمالية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي إن المحادثات لا تزال أفضل وسيلة لحل المشكلة وإنه يتعين استئناف المحادثات السداسية في أقرب وقت ممكن.

وفشلت محاولات عديدة لاستئناف المحادثات السداسية منذ أن إنهارت المفاوضات في أعقاب الجولة السابقة في 2008 .

وقالت باك: "يجب على الاطراف المعنية -رغم أن هذا ليس أمرا سهلا- أن تجد مقاربات متعددة ومبتكرة مثل محاولة إجراء محادثات خماسية الاطراف تستثني كوريا الشمالية.

وأضافت أن دور الصين ضروري لتبني عقوبات قوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مجددة دعواتها لبكين للتحرك.

وتابعت قائلة: "أتوقع أن تتخذ الصين إجراء فعالا يمكن أن يجعل كوريا الشمالية تدرك أن تطوير اسلحة نووية غير مجد وأن تنضم الى المجتمع الدولي مثل ايران".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك