البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

اليابان تقرر رفع العقوبات عن "طهران"

علم إيران
علم إيران

أعلنت اليابان اليوم الجمعة رفع العقوبات عن إيران حاذية بذلك حذو قوى عالمية كبرى بعد ان أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة يوم السبت الماضي أن طهران إتخذت كافة الخطوات المطلوبة منها لكبح برنامجها النووي.

وخرجت إيران من عزلة اقتصادية استمرت سنوات عندما رفعت الولايات المتحدة ودول اخرى عقوبات صارمة عنها.

وأصبحت أصول ايرانية قيمتها عشرات المليارات من الدولارات غير مجمدة الان وبمقدور الشركات العالمية التي منعت من القيام بمشروعات في ايران الاستفادة من تعطش السوق الإيراني لشتى المنتجات بدء من السيارات إلى قطع غيار الطائرات.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا معلنا رفع العقوبات عن إيران في مؤتمر صحفي: "ترغب اليابان في تعزيز علاقتها للتعاون مع ايران والمساهمة في السلام والاستقرار في الشرق الأوسط من خلال علاقتنا الودية التقليدية مع إيران".

وبرفع العقوبات سيمكن لشركات التأمين اليابانية إصدار بوالص تغطي الصفقات التجارية التي تشمل ايران، كما سيكون بمقدور الشركات اليابانية تنفيذ استثمارات في قطاع النفط والغاز الإيراني.

ومن المتوقع إبرام إتفاق إستثماري بين طهران وطوكيو قريبا، وتستعد الشركات اليابانية بالفعل روابط الأعمال مع إيران.

 وقال شركة سوزوكي موتور يوم الخميس إنها تدرس العودة إلى السوق الايراني.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم السبت الماضي إن إيران التزمت بالاتفاق الذي وقعته العام الماضي مع القوى العالمية الست لكبح برنامجها النووي ما سمح برفع العقوبات المفروضة على طهران.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك