البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

رويترز: ناقلة غاز تغيير مسارها من مصر بسبب مشكلات في السداد

شركة بي.بي البريطانية
شركة بي.بي البريطانية - صورة أرشيفية

قال تجار لوكالة أنباء رويترز، إن قيام بي.بي بتغيير وجهة ناقلة غاز طبيعي مسال كانت متجهة إلى مصر بسبب مشكلات في السداد هو أول علامة على أن أزمة العملة في البلد قد تهدد إمداداته من الطاقة.

وأضاف التجار أنه تقرر في وقت سابق هذا الشهر تحويل اتجاه الناقلة بريتيش سافير إلى البرازيل بدلا من تفريغ حمولتها في مصر مع تأخير تسليم شحنة الغاز المسال إلى مصر حتى أكتوبر.

وتواجه مصر صعوبات في دفع مقابل المنتجات النفطية والغاز الطبيعي المسال المقوم بالدولار بسبب أزمة النقص الحاد في النقد الأجنبي التي تفاقمت بعد كارثة الطائرة الروسية في أكتوبر التي عصفت بإيرادات السياحة.

وفي العام الماضي أصبحت مصر سوقا رئيسية لموردي الغاز الطبيعي المسال مثل بي.بي وشركات تجارة السلع الأولية الأوروبية الكبرى بعد بدء تشغيل مرفأين للواردات لكن عدم دفع ثمن التسليمات حتى مارس أدى إلى تراكم متأخرات بقيمة 400-500 مليون دولار حتى الآن حسبما تقول المصادر التجارية.

وهذه إضافة غير مرغوب فيها للمتأخرات المتنامية بالفعل على مصر لشركات النفط الأجنبية العاملة في إنتاج النفط والغاز في البلاد والتي بلغت بلغت ثلاثة مليارات دولار في نهاية ديسمبر.

وقال مصدر إنه في حالة بي.بي بدأ ذلك يترجم إلى تأخر التسليم تسعة أشهر في الشحنة الأخيرة وهو ما يؤدي إلى تنامي احتمالات عدم انتظام الإمدادات للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة ولمحطات الكهرباء في مصر.

ووصلت الناقلة بريتيش سافير التي تحمل شحنة بي.بي إلى خارج مرفأ الواردات في العين السخنة بمصر في 24 ديسمبر، وظلت تتحرك قبالة الساحل لمدة 15 يوما حتى تقرر تغيير مسارها في السابع من يناير.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك