البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير الري ينفي اكتشاف "خزان جوفي" في المنيا

حسام مغازي وزير الموارد
حسام مغازي وزير الموارد المائية والرى

نفى الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، اكتشاف خزان جوفي جديد، مؤكدًا أن ما تم اكتشافه مؤخراً هو مصدر التغذية الرئيسي للخزان الجوفي بمنطقة غرب المنيا، والتي كانت مجهولة لعدم إجراء دراسات سابقة لها.

وقال "مغازى" في توضيح رسمى اليوم الثلاثاء، إن ما تم اكتشافه هو المصدر الرئيسي لتغذية خزان غرب المنيا وهو الخزان الجوفي النوبي المعروف عنه بأنه واعد، والممتد ليغطي 85% من مساحة مصر تقريباً، وتشترك فيه كل من مصر وليبيا والسودان وتشاد.

وأوضح أن الكشف تم من خلال حفر آبار عميقة أثبتت نتائجها وجود اتصال بين الخزانين النوبى والسطحى، ما يؤكد على دقة الدراسات التي تمت بمنطقة غرب المنيا بخصوص توافر المياه الجوفية لهذه المنطقة.

وأشار الوزير إلى أنه يجرى حالياً في الأوساط العلمية وبين المتخصصين دراسة مدى كفاية خزان غرب المنيا للتوسع الزراعي في كل المساحة المطلوبة، ضمن مشروع الـ1.5 مليون فدان، خاصة وان هذا الخزان ذات طبيعة متكهفة.

كانت بعض وسائل الاعلام تناقلت عن وزير الرى قوله أمس، على هامش جولته بمحافظة المنيا، أنه تم اكتشاف خزان جديد للمياه الجوفية في مصر يستمر لأكثر من 100 عام وهو الخزان الجوفي النوبي، لافتا إلى أن هذا الاكتشاف يعد مصدرا جديدا للمياه الجوفية يغذي جميع الآبار المستخدمة بمشروع المليون ونصف مليون فدان، مؤكدًا أن هذه المياه ستتجدد لأكثر من 100 سنة قادمة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك