البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

وزارة السياحة: 6% انخفاضًا في أعداد السائحين خلال 2015

شرم الشيخ- صورة أرشيفية
شرم الشيخ- صورة أرشيفية

قالت وزارة السياحة، إن عدد السائحين الذين زاروا مصر خلال 2015 بلغ حوالي 9.3 مليون سائح، بنسية انخفاض قدرت بما يقرب من 6% عن 2014، محققين إجمالي ليالي 84 مليون ليلة بنسية انخفاض قدرت بما يقرب من 14% من أرقام 2014.

وقالت الوزارة، في تقرير صادر اليوم الإثنين، الإيرادات السياحية قدرت بحوالي 6.1 مليار دولار، بانخفاض يقرب من 15% من الإيرادات المتحققة في 2014، حيث بلغ متوسط الإنفاق في 2015 حوالى 73 دولار في الليلة.

وقال التقرير إن عام 2015 اتسم عبتوالي الأحداث المؤثرة بشدة على قطاع السياحة، والتي بدأت بتدهور الروبل الروسي مقابل الدولار مع استمرار تحذيرات السفر من عديد من الدول المصدرة، مما أدى إلى تراجع الأعداد بوجه عام والروس بوجه خاص، لتنخفض الحركة السياحية بـ 15% والإيرادات بـ 20%  في مطلع العام.

وتحرك الوزارة والحكومة والقطاع الخاص السياحي بسرعة لامتصاص هذا الانخفاض، بتحفيز لاعفاء من قيمة تأشيرة السفر للسياحة الروسية وعمل خطط انقاذ عاجلة لمدة ثلاث شهور.

وذكر التقرير أن المؤتمر الاقتصادي في مارس كان له أصداء قوية في توجيه رسالة طمأنة للخارج مع الترويج لأعياد الفصح وشم النسيم، ما أسفر عن زيادات في الأعداد خلال شهري مارس وأبريل، عززه ارتفاع الحركة السياحية العربية.

وفي يونيو انعكس استشهاد المستشار هشام بركات النائب العام، على أشهر الصيف مع استمرار تحذيرات السفر من عديد من دول اوروبا الغربية وبعض دول اوروبا الشرقية وعلى رأسهم بولندا، بالإضافة إلى تزامن شهر رمضان الكريم حيث تقل الحركة بطبيعتها.

وشهد شهر أغسطس تحسنًا نسبيًا بسبب الحركة العربية، إلا أنه سرعان ما تراجعت نتيجة حادث المكسيكيين في الواحات في شهر سبتمبر.

وقالت الوزارة إن الأحداث المؤثرة بشدة على السياحة في شهر أكتوبر ظهرت جليا في الحركات الارهابية في شمال سيناء والتهديدات أسفرت عن تحذيرات بمنع السفر عبر سيناء من عديد من الدول، وكذلك حادثة الطائرة الروسية في 31 أكتوبر، والتي نتج عنها منع سفر الإنجليز إلى شرم الشيخ ومنع سفر الروس إلى مصر وتداعيات للأزمة الراهنة أسفرت عن توقع انخفاض في شهري نوفمبر وديسمبر بحوالي 50% في الأعداد والإيرادات، وخسائر تصل إلى 2.2 مليار جنيه شهريا، قيمة الخسارة في الأيرادات المحققة من السياحة الروسية والانجليزية، ليصل إجمالى الانخفاض في السياحة الوافدة لـ 10 % عن عام 2014 والإيرادات بانخفاض 15% .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك