البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

حل مشكلة الصحفيين الممنوعين من دخول البرلمان

علي عبد العال رئيس
علي عبد العال رئيس مجلس النواب

قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إنه تم حل المشكلة التي أثيرت أمس بشأن منع 12 صحفيا من الدخول إلى مقر مجلس النواب، وأنهم تمكنوا اليوم من ممارسة عملهم داخل المجلس.

وقال عبد العال، خلال الجلسة التاسعة ضمن دور الانعقاد العادي الأول، إنه تم إبلاغه بأن الممنوعين ليسوا أعضاء في نقابة الصحفيين، ولكنه تبين له في اتصال هاتفي بنقيب الصحفيين يحيى قلاش أنهم نقابيون، ومن ثم تم السماح لهم بدخول المجلس ويتواجدون حاليا في القاعة.

ومن جهته، نفى المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب أي علاقة للأمانة العامة أو رئيس المجلس بموضوع منع الصحفيين البرلمانيين من دخول المجلس أمس ومباشرة أعمالهم، مؤكدا في الوقت نفسه أن مدير الإدارة العامة لشرطة مجلس النواب اللواء طارق الفرارجي هو من اتخذ قرار منع هؤلاء الصحفيين دون الرجوع للأمانة.

وقال سعد في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، إن منع الصحفيين من دخول المجلس كان تصرفا فرديا وغير مقبول ومفاجئا في الوقت نفسه، وأنه بالرجوع إلى الفرارجي أبلغه بأن المسألة كانت تتعلق باستخراج مجموعة من تصاريح الدخول "كارنيهات" تم السماح لأصحابها فقط بدخول المجلس أمس، وأن المجموعة الأخرى من الكارنيهات تم استخراجها في وقت لاحق وتم تسليمها للصحفيين والسماح لهم بالدخول اعتبارا من اليوم ومنهم الصحفيون سالفو الذكر.

وشدد سعد على أنه يكن كل احترام للصحافة وحرية الصحافة ويقدر دورهم في المجتمع، وأنه يخص بالتقدير الصحفيين الذين تعرضوا للمنع من دخول المجلس أمس، وهم من الصحفيين البرلمانيين القدامي الذين يتواجدون بالمجلس منذ سنوات طويلة، مشيرا إلى أن الأمانة العامة ستحقق في الأمر للوقوف على كافة ملابساته.

وعلى صعيد متصل، نفى اللواء طارق الفرارجي مدير الإدارة العامة لشرطة مجلس النواب أي علاقة للإدارة بمنع الصحفيين من دخول المجلس، مشيرا إلى أن آلية السماح الخاصة بدخول الصحفيين من عدمه مرتبطة بكشف الأسماء الذي يرد إلى إدارة الحرس من إدارة الصحافة والإعلام بالمجلس.

وأكد الفرارجي، في تصريح له اليوم، أن دور حرس المجلس ينحصر في تأمين مبنى المجلس، ولا علاقة له بأي مهمة إدارية أو فنية أخرى.

ومن جانبه، قال النائب أسامة شرشر، إن منع عدد من الصحفيين البرلمانيين من دخول مجلس النواب يعد اعتداء على حرية الصحافة.

وأضاف شرشر في كلمة له أثناء الجلسة التاسعة لمجلس النواب التي تناقش القرارات بقوانين الصادرة في غياب البرلمان، أن المادة 120 من الدستور تنص على علنية الجلسات، وأنه عندما يتم منع صحفيين من دخول المجلس فإن ذلك مخالفة صريحة للدستور.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك