البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

تقرير: فقدان 5 ملايين وظيفة بسبب التغيرات في أسواق العمل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد تقرير صادر اليوم الإثنين في جنيف عن المنتدى الاقتصادى العالمى "دافوس"، أن التغييرات في أسواق العمل بسبب مايسمى بـ "الثورة الصناعية الرابعة" قد تفقد 15 من كبريات الاقتصاديات في العالم 5 ملايين وظيفة من الآن وحتى عام 2020.

وأوضح أن العالم يشهد ثورة صناعية رابعة تتضمن تطورات في مجال الذكاء الاصطناعى والتعلم الأولى والروبوتات وتكنولوجيا النانو والطباعة ثلاثية الأبعاد وعلم الوراثة والتكنولوجيا الحيوية.

وقال التقرير، إن التحولات التي ستشهدها أسواق العمل جنبا إلى جنب مع التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والديمجرافية سيعنى تغيرا هائلا متوقعا في مجموعة المهارات اللازمة للعمالة من أجل النجاح والتكيف مع الظروف الجديدة لتلك الثورة الصناعية.

ودعا التقرير الشركات إلى الاستثمار في المهارات بدلا عن التوظيف قصير الأجل أو الظاهرى للعاملين، مشيرا إلى أن استنتاجاته استندت إلى اراء موظفى الموارد البشرية والمديرين التنفيذيين والاستراتيجيين على أعلى مستوى وفى تسع فئات صناعية مختلفة تغطى 15 من أكبر الاقتصادات في العالم، إضافة إلى مجموعة الآسيان ودول مجلس التعاون الخليجى وهى اقتصادات تمثل معا نحو 65 % من القوى العاملة في العالم.

وقال التقرير إن طبيعة التغيير على مدى السنوات الخمس المقبلة قد يؤدى إلى ضياع 7.1 مليون وظيفة بسبب التشغيل الآلى أو إلغاء الوسطاء مع تأثير أكبر على ذوى الياقات البيضاء.

ولفت التقرير إلى أن تلك الخسارة يمكن تعويضها جزئيا عن طريق خلق 2.1 مليون فرصة عمل جديدة ولاسيما في تخصصات الحاسوب والرياضيات والهندسة المعمارية والهندسة.

وحذر التقرير من أنه بدون اتخاذ إجراءات عاجلة لإدارة المرحلة الانتقالية على المدى القريب فإنه سيتعين على الحكومات مواجهة التزايد المستمر في معدلات البطالة وعدم المساواة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك