البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

محافظات

"البيئة": نفوق اﻷسماك بكفر الشيخ والبحيرة نتيجة غمر اﻷقفاص السمكية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وزارة البيئة، إن الدكتور خالد فهمى وجه بقيام الأفرع الإقليمية للجهاز، بوسط الدلتا والبحيرة وغرب الدلتا باستمرار، أعمال المسح والمتابعة وأخذ العينات وتحليلها التأكد النهائى من زوال الآثار السلبية لنفوق كميات من الأسماك بمركز فوه بكفر الشيخ ومركز المحمودية بالبحيرة . 

وأضافت الوزارة في بيان لها اليوم الأحد، آن لجان من الأفرع الإقليمية للجهاز بوسط الدلتا والبحيرة وغرب الدلتا بمشاركة المحافظات المعنية وشرطة البيئة والمسطحات المائية وهيئة حماية نهرالنيل والثروة السمكية لعمل مسح كامل لمناطق النفوق ، وذلك فور ورود بلا غ بالواقعة. 

وأشارت إلى أنه علي الفور تم أخذ عينات من المياه قبل وبعد المناطق المشار إليها وتحليلها لمعرفة الأسباب الحقيقية، كما قامت مديرية الصحة بأخذ عينات من الأسماك النافقة لتحليلها والتأكد من خلوها من أى مواد سامة .

وأوضحت أن النفوق يرجع إلى كثافة اقفاص تربية الأسماك فى هذه المنطقة والعشوائية فى اختيار أماكنها خصوصا وأن هذه النوعية من الأسماك تحتاج إلى كمية أكسجين عالية ونظرا لقيام أصحاب الأقفاص السمكية بإخفاءها لمخالفتها للقانون وذلك بتغطيسها إلى أعماق النهر خوفا من ازالتها حيث تقل نسبة الاكسجين الذائبة فى الماء ويزداد تركيز المواد العضوية وزيادة نسبة الأمونيا، بالإضافة الى انخفاض منسوب المياه بسبب السدة الشتوية مع استمرار الصرف الصحى والصناعى من مصرف الرهاوى .

وتابع البيان، "كل ذلك يؤدى إلى نفوق الأسماك داخل الأقفاص، مما يضطر أصحاب الأقفاص الى تفريغ هذه الأسماك النافقة فى مياه النهر للتخلص منها فظهرت على سطح المياه وتحللت سريعا وتعفنت".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك