البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير الآثار يستعرض آخر المستجدات في مشروع "ScanPyramids"

ممدوح الدماطي خلال
ممدوح الدماطي خلال المؤتمر الصحفي

كشف الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، عن آخر مستجدات العمل بمشروع "ScanPyramids" وما توصل إليه الفريق العلمي المشارك بالمشروع من نتائج حتى الآن.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح اليوم الأحد، بمقر المتحف المصري الكبير بحضور الدكتور هاني هلال المنسق العام للمشروع والدكتور مهدي طيوبي مدير مركز الحفاظ على التراث والإبتكار بباريس والفريق العلمي من جامعتي ناجويا ولافال.

وأشار الدماطي إلى أن الهدف من هذا اللقاء هو إطلاع الرأي العام في الداخل والخارج على خطوات واحد من أهم المشاريع العالمية التي يمكن أن يقود بنا للكشف عن أسرار وخبايا للأهرامات لم يتم الكشف عنها من قبل بالإضافة لمحاولة التوصل لفهم أفضل لتصميمها المعماري وكيفية بناءها.

وأوضح الدكتةر هاني هلال خلال اللقاء أنه تم استعادة الأفلام الحساسة المستقبلة لجزيئات الميون للأشعة الكونية من داخل هرم سنفرو الجنوبى "الهرم المنحنى" بدهشور بواسطة فريق العمل اليابانى من جامعة ناجويا والتي تم تحميضها بمعمل تم تجهيزه خصيصا على أعلى مستوي بالمتحف الكبير، مشيراً إلى أن جميع الأفلام سليمة وسيتم تحليل ما تحويه من معلومات فور الانتهاء من تحميضها بالكامل.

كما أكد هلال أن فريق البحث توصل إلى ضرورة مسح الأهرامات الأربعة موضوع البحث وهي خوفو، خفرع، والهرم المنحني والهرم الأحمر بتقنية الأشعة تحت الحمراء "Infra red" لمدة أطول من المرحلة الأولي والتي بدأت في نوفمبر الماضي وتم خلالها المسح المبدئي للأهرامات على مدار 10 أيام فقط في أوقات متفرقة من اليوم.

ولفت إلى أن الفريق سيقوم بوضع كاميرا "Infra Red" داخل الأهرامات الأربعة على مدار 24 ساعة كاملة حتى يتم التأكد من عدم تأثير النتائج بتغير درجات الحرارة وقد تستغرق هذه المرحلة أكثر من شهرين لعدم توافر عدد كبير من هذه الكاميرات ما يستوجب العمل بمبدأ التناوب بين الأهرامات الأربعة بحيث ينتهي العمل في واحد منها ليبدأ بالآخر.

وأكد هلال أن هناك العديد من المعاهد والجامعات البحثية والعلمية تتابع خطوات العمل بمشروع "ScanPyramids" أولًا بأول وتعرض تقنيات حديثة يمكن استخدامها بالمشروع، ما يؤكد أنه محط أنظار العالم أجمع وأن الفريق المشارك لن يتوانى في إستخدام أية تقنية جديدة قد تفيد البحث.

 وقال الدكتور  مهدي طيوبي أن الفريق توصل إلى إختلاف في درجات الحرارة في بعض أحجار الجهة الشمالية من هرم خوفو كما هو الحال في الجهة الشرقية والتي تم الإعلان عنها خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد في نوفمبرالماضي بهضبة الأهرامات، كما تم التوصل كذلك إلى أن الجهة الغربية من هرم سنفرو الشمالي "الهرم الأحمر" دائما ما تكون درجة الحرارة في قمة السطح أعلى من باقي الهرم على خلاف السطوح الشمالية والشرقية والجنوبية والتي لا يوجد تباين في درجة حراراتها مما يشير إلى نقطة جديرة بالإهتمام والدراسة في السطح الغربي وهو ما ستستفر عنه مراحل العمل القادمة.

وأفاد طيوبي أنه تم وضع بعض الأفلام الحساسة المستقبلة لجزيئات الميون داخل هرم خوفو للبدء في تحميضها فور الإنتهاء من تحليل النتائج الخاصة بهرم سنفرو الجنوبي، الأمر الذي يؤكد حرص فريق العمل على عدم توقف المشروع بما يتيح لمس حقيقة مؤكدة على أرض الواقع قد تكشف عنها مراحل العمل.

 وتجدر الإشارة إلى أنه تم خلال اللقاء عرض توضيحي لعملية وضع الأفلام الحساسة لجزيئات الميون وخطوات تفريغها وتحميضها من خلال شرح تفصيلي بواسطة الدكتور "ميروشيما" المتخصص في دراسة جزيئات الميون بجامعة ناجويا اليابانية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك