البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

سيؤول: الصين قد تلجأ لتأخير عقوبات أممية ضد كوريا الشمالية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد دبلوماسي كوري جنوبي بارز، اليوم الأحد، أن الصين قد تستخدم أساليب لتأخير قرار وشيك من الأمم المتحدة، من المقرر أن يعاقب كوريا الشمالية بسبب اختبارها النووي الأخير.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية عن الدبلوماسي، لم تذكر اسمه، قوله إن الصين قد تحاول تأخير عملية اتخاذ القرار مضيفا أن المجتمع الدولي لن يكون راض بنسبة 100% عن أي قرار بسبب الصين وروسيا.

ويعمل مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة على استصدار قرار يتضمن عقوبات جديدة ضد بيونج يانج، والتي تخضع بالفعل لعقوبات سابقة من الأمم المتحدة بسبب تجاربها النووية الثلاث السابقة في أعوام 2006 و2009 و2013، لكن العقوبات السابقة فشلت في إيقاف كوريا الشمالية على ما قالت إنه أول اختبار لقنبلة هيدروجينية، هذا الشهر.

لكن كل من الصين وروسيا تملكان حق رفض قرارات مجلس الأمن بوصفهما عضوين دائمين بمجلس الأمن، إلى جانب كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

وكانت الصين قد عبرت عن معارضتها القوية للبرنامج النووي لكوريا الشمالية، لكنها فيما يبدو ضد فرض عقوبات مشددة ضد جارتها وحليفتها التقليدية، كما تتخوف بكين من أن تؤدي العقوبات القاسية ضد بيونج يانج الى زيادة صعوبة عودتها الى المحادثات الهادفة لإنهاء برنامجها النووي، والمتوقفة منذ عام 2008.

واتفقت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، في أول مشاورات ثلاثية عقب الاختبار، في العاصمة اليابانية، طوكيو، أمس، على التحرك لردّ "قوي وشامل" على الاختبار النووي الكوري الشمالي.

وقال الدبلوماسي الكوري الجنوبي، تعليقا على الاجتماع: "يظهر أن الولايات المتحدة تعتقد أنه ينبغي عليها إرسال إشارة واضحة لكوريا الشمالية في هذا لوقت" مع قرب إجراء الانتخابات الرئاسية، هذا العام.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك