البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

الرئيس الصيني: البنك الآسيوي يستهدف مشروعات عالية الجودة ومنخفضة التكلفة

المصدر

افتتح الرئيس الصيني "شي جين بينج" بنكًا دوليًا جديدًا للتنمية ينافس البنك الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في حفل اتسم بالبذخ مع سعي بكين لتغيير القواعد غير المكتوبة للتمويل التنموي العالمي.

ورغم معارضة واشنطن وافق حلفاء لها من بينهم النمسا وبريطانيا وألمانيا وايطاليا والفلبين وكوريا الجنوبية على الانضمام للبنك الآسيوي لاستثمارات البنية التحتية في اعتراف بتنامي مكانة الصين الاقتصادية.

وقال شي في كلمته بمناسبة إطلاق البنك أمس السبت: "ثمة احتياجات هائلة لتمويل البنية التحتية الأساسية في آسيا"، مضيفا أن البنك يستهدف الاستثمار في مشروعات عالية الجودة ومنخفضة التكلفة.

ومن المتوقع أن يقرض البنك ما بين عشرة مليارات و15 مليار دولار سنويا في أول خمسة إلى ستة أعوام وسيبدأ العمل في الربع الثاني من 2016.

وقال جين لي تشون رئيس البنك للصحفيين اليوم الأحد: "لدينا مشروعات تمويل مشترك مع بنوك تنمية عالمية أخرى ومشروعات منفردة قيد التحضير"، مضيفا أن القروض ستقدم بالدولار الأمريكي لكن من الممكن جمع الأموال بعملات اخرى من بينها اليورو واليوان.

وقال وزير مالية لكسمبورج بيير جراميجنا إن تأسيس البنك الآسيوي: "دليل آخر على إعادة التوازن للاقتصاد العالمي".

وسيكون نجاح البنك نصرا دبلوماسيا للصين التي تعارض النظام المالي العالمي الذي تقول إن الولايات المتحدة تهيمن عليه وإنه لا يمثل الدول النامية بشكل ملائم.

وقال جين اليوم، إن البنك سيضم إدارة للنزاهة والالتزام تابعة لمجلس إدارته مباشرة، مؤكدا أن بناء ثقافة تلزم العاملين بالمعايير الرفيعة أهم كثيرا من مجرد تقديم القروض.

ويشترط البنك أن تتسم المشروعات بوضح قانوني واضح وشفاف وأن تحمي المصالح الاجتماعية والبيئية لكنه لن يرغم المقترضين على تبني سياسات السوق الحرة التي يفضلها صندوق النقد الدولي حسبما صرحت به مصادر لرويترز.

ومن المرجح أن يتفادى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الانتقادات الي توجه لمنافسيه نظرا لعدم التمسك ببعض سياسات اقتصادات السوق التي يوصي بها البنك الدولي ويقول البعض إنها تفرض علي المقترضين شروطا غيرة مقبولة.

وقال جين اليوم إن 30 دولة مؤسسة للبنك تملك أكثر من 74% من أسهمه صدقت على الاتفاقية الخاصة بالبنك وإن أمام بقية الدول الأعضاء مهلة حتى نهاية العام لاستكمال إجراءات العضوية.

واكتتبت الصين في البداية بمبلغ 29,78 مليار دولار في رأس المال المعتمد للبنك البالغ 100 مليار دولار، واستثمرت يوم السبت 50 مليون دولار إضافية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك