البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس الوزراء يدشن خط نقل البضائع من ميناء دمياط عبر نهر النيل

رئيس الوزراء خلال
رئيس الوزراء خلال تدشين خط نقل البضائع النهري

دشن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، خط نقل البضائع عبر نهر النيل من ميناء دمياط، برفقة وزير النقل ووزراء التنمية المحلية، والري، والنقل، والبترول، ومحافظ دمياط، كما شهد رئيس الوزراء تحميل 6 صنادل بالحبوب بحمولة إجمالية تبلغ 1950 طن للرحلة الواحدة وهو ما يوازى حمولة 33 شاحنة نقل، ويأتي ذلك في إطار اهتمام الدولة بتطوير منظومة النقل النهري وتنشيط حركة نقل البضائع عبر نهر النيل. 

واستمع رئيس الوزراء إلى عرض حول المشروع، حيث تمت الإشارة إلى أنه يهدف إلى تنشيط حركة نقل البضائع عبر نهر النيل وكذا السكك الحديدية، بما يساهم في تخفيف الضغط على شبكة الطرق، والتى تحتاج إلى ما يقرب من 6 مليار جنيها سنوياً أعمال الصيانة، نتيجة الحمولة الزائدة للسيارات على الطرق السريعة.

وتم التأكيد على أنه من المستهدف أن تصل نسبة النقل عبر نهر النيل او السكك الحديدية الى 30% من نسبة حركة نقل البضائع، حيث تتميز عملية نقل البضائع عبر نهر النيل بانها ذات تكلفة اقل، كما أنها موفرة للوقود، وهو ما يسهم فى انخفاض أسعار السلع والبضائع التى يتم نقلها خلال هذه المنظومة مما يعود بالنفع على التجار والمواطنين من خلال الخفض فى التكلفة والتى يترتب عليه خفض فى اسعار السلع . 

كما تم استعراض مكونات المشروع والتي تتضمن رصيف بطول 340 متر وعمق 5 متر مزود بمأخذ إمداد للمياه والكهرباء وباقي المرافق، ورصيف بطول 200 متر وعمق 5 متر مخصص لإدارة النقل بالقوات المسلحة، هذا بالإضافة إلى قناة ملاحية نهرية بطول 4.5 كيلو متر وعمق 5 متر وعرض 90 متر تربط الميناء بفرع دمياط، وقناة ملاحية بحرية بطول 900 متر وعمق 5 متر تربط الميناء النهري بالمسطح الداخلي لميناء دمياط. 

كما يضم المشروع مهبط للطائرات وساحات أسفلتية للتداول والتخزين بمساحة 60 ألف م2 وكذا ساحات ترابية بمساحة 60 ألف م2، هذا إلى جانب مبنى مكون من طابقين لإدارة منطقة الميناء النهري ومتصل بالمنظومة الآلية للميناء، وكاميرات مراقبة أمنية ومباني مخصصة للأجهزة الأمنية والرقابية، شرطة مسطحات، جمارك، رقابة على الصادرات والورادات، حجر صحي، حجر زراعي. 

كما يضم خط سكة حديد في نهاية الميناء النهري يصل حتى محطة الجمعية التعاونية للبترول، ويستخدم في نقل المواد البترولية، ومرشح لإستخدامه بواسطة شركة موبكو لنقل اليوريا والأمونيا لرصيف التصدير. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك