البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

مصر توقع اتفاق مبدئي مع العراق لتوثيق التعاون في مجالي النفط والغاز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بحث وفد برئاسة الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول المهندس محمد أحمد المصرى خلال زيارته لبغداد التي اختتمت اليوم الجمعة مع المسؤولين العراقيين في وزارة النفط سبل تعزيز التعاون الثنائي المشترك في مجال الصناعات النفطية والتصدير والتخزين والتكرير والغاز.

وأكد رئيس الهيئة المصرية للبترول، في تصريح لمراسل وكالة الشرق الأوسط بالعراق، استعداد الشركات الخاصة بالنفط والغاز للعمل في العراق والتعاون في مجال الصناعة النفطية والغازية والتسويق بما يعزز المصالح المشتركة للبلدين.

وقال إن الزيارة تستهدف توثيق العلاقات مابين وزارتي البترول والنفط العراقية وبحث احتياجات الجانب العراقي للتخزين والتكرير والحفارات والتصميم الهندسي والانشاءات من خلال شركتي "انبي" و"بتروجيت" اللتين تعملان بالعراق وسنزيد من تكثيف تواجدهما وفق احتياجات حكومة بغداد. 

ومن جانبه، أشار وكيل وزارة النفط لشئون الغاز العراقي حامد يونس إلى أن المباحثات شملت آفاق التعاون المشترك وفق الامكانات الفنية لدى الجانب المصري في مجالات الحفر ومد شبكات الغاز والأنابيب وتدريب العاملين في القطاع النفطي العراقي على ضوء ما تمتلكه مصر من خبرات في مجال الصناعة النفطية.

ونوه "المصري" إلى أن التعاون الثنائي سيعود بالفائدة على الطرفين، وأضاف: اننا من الممكن أن نقوم بتكرير خام البصرة ونحصل نحن على المنتجات التي تنقصنا، وهم يحصلون على المنتجات التي يقومون باستيرادها حاليا بعد عملية التكرير، إضافة إلى تخزين خام البترول، وفي هذا المجال توجد شركة "سوميد" التي تمتلك امكانيات كبيرة بهذا الشأن.

وتابع: "اتفقنا مع الجانب العراقي على تشكيل لجان فرعية لما توصلنا إليه من اتفاق مبدئي من أجل التوصل إلى اتفاق كامل نتوقع حدوثه قريبا، ونعمل على تجهيز مذكرة تفاهم تشمل كل الأنشطة التي كانت محل البحث ومن بينها التدريب للعمالة والكوادر الفنية والقيادات".

وأشار إلى أن المباحثات شملت موضوع توصيل الغاز للمنازل والاستفادة من الخبرة المصرية بهذا الشأن، إضافة إلى الاستفادة من الخبرة المصرية في تشغيل شبكة توصيل الغاز، معربا عن استعداد مصر لنقل كل الامكانيات المتاحة للجانب العراقي مع استفادة الجانبين من البنية الأساسية الكبيرة لمصر في التخزين والتكرير بما يوثق العلاقات العربية المشتركة. 

وأكد استعداد الشركات المصرية للتعاون مع لجانب العراقي فيما يطلبه في التصميم الهندسي أو التنفيذ أو التشغيل أو التخزين أو التكرير في مجالي النفط والغاز، لافتا إلى أن وفدا عراقيا سيزور القاهرة قريبا بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين لتحديد كل التفاصيل. 

وكان وفد مصري وصل بغداد يوم الأربعاء الماضي برئاسة الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول، واستقبل سفير مصر لدى العراق أحمد درويش الوفدين المصري والعراقي بمقر السفارة بالمنطقة الخضراء، وأقام مأدبة عشاء الليلة الماضية على شرف الوفد الزائر بحضور الوفد العراقي برئاسة وكيل وزارة النفط حامد يونس.

وأشار السفير درويش إلى أن الوفد المصري يضم أيضا: نائب رئيس الهيئة التنفيذى للعمليات الكيميائى عمرو مصطفى كامل ونائب الرئيس التنفيذي بالهيئة لشئون التجارة الخارجيةالمحاسب هشام نور ورئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب بشركة "سوميد" المهندس خالد صالح ومدير عام شركة "سوميد" للبحوث والتطوير مصطفى مهدى ومدير عام التمويل محاسب حامد عزام.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك