البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

منوعات

الكيماويات المحظورة تُعجل بانقراض الحوت القاتل في أوروبا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد علماء أن الحوت القاتل معرض للانقراض في المناطق الصناعية الكبرى في أوروبا بسبب الكيماويات السامة التي صدرت قرارات بحظرها منذ عقود لكنها لا تزال تتسرب إلى مياه البحار.

وطالبت الدراسة التي تضمنت أخذ عينات من ألف من حيوانات الحوت القاتل والدلافين وخنازير البحر، بتشديد اللوائح التي تحظر تصريف مادة ثنائي الفينول العديد الكلور "بي سي بي" المستخدمة في صناعة البويات والأدوات الكهربية والبناء، في المسطحات المائية.

وقال بول جيبسون كبير المشرفين على الدراسة من جمعية علوم الحيوان بلندن في مؤتمر صحفي "يبدو المستقبل قاتما، نواجه مخاطر عالية باندثار نوع الحوت القاتل في المناطق الصناعية بأوروبا".

وقالت الدراسة التي شارك فيها علماء من اسبانيا وايرلندا والبرتغال وسلوفينيا وبريطانيا إن تركيز مادة "بي سي بي" في دهون الحوت القاتل في أوروبا وفي الدلافين المخططة والقارورية الأنف من أعلى المستويات المسجلة في العالم.

وقالت الدراسة التي وردت نتائجها في دورية "ساينتيفيك ريبورتس" إن أقل المعدلات رصدت في خنازير البحر.

وتتسرب مادة "بي سي بي" من مواقع تخزينها إلى مياه البحار لتلوث قاع النهر ثم تلتهمها كائنات بحرية مثل الأسماك وسرطان البحر والمحار التي يتغذى عليها الحوت القاتل بدوره.

وتتراكم مادة "بي سي بي" في دهون الثدييات البحرية وفي لبن الأم، ويتميز الحوت القاتل ذو اللونين الأبيض والأسود بطوله الذي يصل إلى عشرة أمتار ويمكن ان يعيش حتى مئة عام.

ويزدهر الحوت القاتل في عدة مناطق بالعالم من المنطقة القطبية الشمالية حتى الجنوبية ويعيش بعيدا عن مناطق التلوث بصفة عامة. وقال الخبراء "دون تشديد القيود فإن مادة "بي سي بي" ستؤدي إلى مزيد من تراجع أعداد الحوت القاتل مع صعوبة تعافي أعداده خلال العقود القادمة".

وتقل نسبة هذه المادة في الولايات المتحدة عن مثيلتها في أوروبا وقد يرجع ذلك إلى الحظر الذي تفرضه واشنطن على هذه المادة منذ عام 1979 .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك