البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

"القوى العاملة" تضع خطة لتخفيض معدل البطالة 1,5% سنويًا

جمال سرور وزير القوى
جمال سرور وزير القوى العاملة

أكد جمال سرور، وزير القوى العاملة، أن نسبة البطالة تصل حاليًا إلى 12,7% طبقًا لتقديرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأشار إلى أن خطة وبرنامج عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة يتضمن تخفيض هذه النسبة بمقدار 1,5 سنويًا، من خلال توفير فرص عمل حقيقية، وتوثيق التعاون مع أصحاب الأعمال والمستثمرين لزيادة فرص العمل، فضلًا عن إبرام اتفاقيات وبرتوكولات تعاون مع بعض الدول ذات الاقتصاديات المتنامية، وتمثل أسواقًا واعدة وغير تقليدية أمام العمالة المصرية.

وأوضح في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، أن الوزارة لديها 44 مركزًا للتدريب المهني منهم 33 مركزًا ثابتًا والباقي متنقل، ويجري تطويرها للنهوض بالتدريب المهني من أجل التشغيل، وطبقًا للمهارات المطلوبة في سوق العمل ولدى أصحاب الأعمال، ورفع كفاءة العامل الحر والمهني كي يغزو أسواق العمل الخارجية. 

وأردف الوزير، أنه يجري بصفة دورية تحديث البرامج التدريبية والمناهج الدراسية للتدريب المهني، وتطوير الأداء للمدربين من خلال إلحاقهم بدروات تدريبية أعلى لزيادة مهاراتهم، مشيرًا إلى أنه تم تعديل اللائحة المالية الخاصة بالتدريب وتقضي بزيادة بدل الانتقال للمتدرب من 10 إلى 20 جنيهًا كحافز للشباب للإقبال على التدريب.

وأكد الوزير أنه أصدر توجيهات إلى مديري مديريات القوى العاملة بالمحافظات بضرورة ربط التدريب باحتياجات سوق العمل، بعد عزوف بعض الشباب عن التدريب المهني بسبب عدم الربط بينهم، ومتابعة مراكز التدريب المهني بصفة مستمرة، لإعداد العامل الماهر في ظل توجيهات القيادة السياسية بأهمية وجود العامل الفني الذى يسهم في المشروعات الاستثمارية المستقبلية.

وفي هذا الإطار بدأت مديرية القوى العاملة بالإسكندرية في تنفيذ وتفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين المديرية وجمعية إسكندرية للاقتصاد المنزلي "مشروع فرصة عمل لحياة جديدة" تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهني وتنمية القوى البشرية بديوان عام الوزارة.

وقال محمد قنديل مدير المديرية: إن البروتوكول ينفذ بمركز تدريب مهني محرم بك التابع للمديرية، ويهدف إلى تدريب وتشغيل 320 متدربًا من العشوائيات الجاري تطويرها بمنطقة غيط العنب، وذلك بواقع 200 متدرب على مهنة التفصيل والخياطة، و 60 متدربًا على مهنة ميكانيكا السيارات، ومثلهم على مهنة كهرباء السيارات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك