البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

تجربة أول ماكينة مصرية لترشيد استهلاك مياه الري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تم اليوم الخميس بحديقة وزارة الزراعة تجربة أول ماكينة ري مصرية، لترشيد استهلاك مياه الري بنسبة 50%، بحضور خبراء و مسؤولين بوزارتى الزراعة والموارد المائية والري، حيث تمت تجربتها في ري الحديقة الأمامية لمقر الوزارة، لمساحة تصل إلى 2500 متر.

وقال المهندس هديب خليفة، المستشار بوزارة الزراعة وصاحب الاختراع، أن الماكينة الجديدة تناسب الأراضي الزراعية في الدلتا ووادي النيل، مهما كانت مساحات الحيازات الزراعية، وملائمة لمعظم المحاصيل الزراعية، ويمكنها رفع المياه من النيل أو المجاري المائية أو القنوات، أو الآبار السطحية، مشيرًا إلى أنه تمت تجربة الماكينة من قبل، وحازت على تزكية مركز البحوث الزراعية والمركز القومي لبحوث المياه.

وقال أن تكلفة الماكينة زهيدة مقارنة بمعدات الري الأخرى، حيث تصل إلى 3 آلاف جنيه فقط، ويمكن في حالة تعميم استخدامها، أن توفر نصف الاحتياجات المائية لأغراض الزراعة، بما يعادل 24 مليار متر مكعب مياه سنويًا، وتوفر المياه اللازمة لتنفيذ خطة الدولة للاستصلاح بالأراضي الجديدة. 

وأشار إلى أن "المشروع ليس تجاريًا، ولكنه مشروع وطنى، أرجو ان تتبناه وزارتا الزراعة والري، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لما فيه خدمة الاقتصاد القومى".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك