البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزيرة التعاون الدولى تدعو "الصناديق العربية" للمشاركة في تنمية سيناء

سحر نصر خلال إلقاء
سحر نصر خلال إلقاء كلمة الختام

عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، اجتماعا ظهر اليوم الخميس، بمقر الوزارة، مع ممثلى الصناديق العربية، وهى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والصندوق السعودي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية، والبنك الإسلامي للتنمية، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية "أوفيد"، وبحضور عدد من ممثلين وزارة الدفاع، وذلك استكمالا للجولة التفقدية التى قامت بها الأحد والاثنين الماضيين، فى محافظتى شمال وجنوب سيناء، مع الفريق أسامة عسكر، قائد القيادة الموحدة لقوات شرق القناة ومكافحة الإرهاب، وممثلى الصناديق العربية.

وألقت الوزيرة، كلمة فى المؤتمر الصحفى، استهلتها بالترحيب بالحضور، مشيدة بالجهود التى قامت بها الصناديق العربية خلال زيارتهم إلى مصر، من أجل مشروع تنمية سيناء، الذى سيتم بسواعد القوات المسلحة.

وشددت الوزيرة، على أهمية تنمية سيناء، لما سيعود بفائدة على مصر والعرب كلها، نظرا لأهميتها الاستراتيجية، وضرورة تحقيق التنمية المستدامة لها، موجهة شكرها لأهالى سيناء على حسن استقبالهم لسيادتها ووفد الصناديق العربية.

وتطرقت الوزيرة، إلى زيارتها لشبه جزيرة سيناء، حيث اشارت إلى الطفل عبد الكريم الذى يترجل لمدة ساعة يوميا من أجل الوصول إلى مدرسته، نظرا لعدم وجود طرق ممهدة، اضافة إلى المرأة البدوية التى تحمل المياه من الابار إلى منزلها، والشباب السيناوى الذين يبحثون عن فرص للعمل، ويحتاجون إلى منطقة صناعية فى شبه جزيرة سيناء، ومنطقة لتحليه المياه.

ودعت الوزيرة الصناديق العربية ليكونوا شركاء فى التعاون من أجل مساعدة أهالى سيناء فى التنمية، مشيدة بجهود القوات المسلحة لمساعدة أهالى سيناء من خلال توفير خدمات لهم.

وأوضحت الوزيرة، أن هناك توجيهات من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة الاسراع فى تنمية سيناء، مشيرة إلى وجود تفاوض حاليا مع الصناديق العربية حول المشاريع التى سيتم تنفيذها ضمن مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء.

وقالت الوزيرة، إنه تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، لدعم الشباب، تم الاتفاق مع الصندوق السعودى للتنمية على منحة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 200 مليون دولار.

وردا على اسئلة الصحفيين، اضافت الدكتورة الوزيرة، أن المملكة العربية السعودية ستدعم مشروع تنمية سيناء بتمويل قيمته 1.5 مليار دولار، اضافة إلى وجود تمويلات من الصناديق العربية بنحو 1.68 مليار دولار على مدار 3 سنوات لدعم المشروع، لتصل تقريبا اجمالى التمويلات إلى 6 مليارات دولار، الا أن المفاوضات مازالت مستمرة مع الصناديق.

من جانبه، قدم المهندس عبد الوهاب البدر، مدير عام الصندوق الكويتى للتنمية، الذى القى كلمة نيابة عن وفد الصناديق العربية، الشكر للدكتورة الوزيرة على حسن الضيافة، وشدد على أهمية تنمية شبه جزيرة سيناء، لأنها تساهم فى القضاء على الإرهاب، مشيرا إلى الاهمية الاقتصادية مع تنمية سيناء، مؤكدا على رغبتهم فى انهاء مشاريع التنمية فى اسرع وقت، رغبة منهم فى مساعدة أهالى سيناء.

يذكر أن المشروعات التنموية التى تنفذها الدولة فى شبه جزيرة سيناء، تهدف لتوفير الآلاف من فرص العمل والمساهمة فى تحقيق متطلبات التنمية بشرق القناة ، حيث تشمل مشاريع شمال سيناء، شبكة متكاملة للطرق والمرافق لربط المحافظة بإقليم القناة ، وإقامة العديد من المشروعات الزراعية والصناعية والعمرانية الجديدة بالمحافظة، بينما تتضمن المشاريع التنموية بجنوب سيناء، إنشاء فرع لجامعة السويس بطور سيناء على مساحة 150 فدانًا، وإقامة عدد من المشروعات الزراعية من بينها المزرعة النموذجية للخضروات والفاكهة بسهل القاع ومزرعة تسمين العجول بطاقة 3 آلاف رأس ماشية، وإنشاء محطة تحلية مياه البحر بطاقة 10 آلاف متر مكعب، ومشروع إنشاء 5 آلاف وحدة سكنية، بالإضافة لتطوير ميناء طور سيناء للصيد، وميناء الطور البحرى، وذلك ضمن مشروع تنمية محور قناة السويس .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك