البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

"البورصة" تطالب الشركات المقيدة بالكشف عن وضعها المالي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالبت إدارة البورصة المصرية جميع الشركات المقيدة بالكشف عن أوضاعها التشغيلية والمالية الحالية ومدى وجود أى أحداث جوهرية غير معلنة تستدعى التحركات الأخيرة فى أسعار الأسهم.

كما طالبت إدارة البورصة بسرعة الانتهاء عن مراكزها المالية عن 31/12/2015 وذلك لتعكس الوضع الحقيقى للشركات وبما يساعد المستثمر على تكوين رؤية واقعية عن أداء الشركات بعيداً عن حالات الهلع غير المبررة التى تجتاح الأسواق فى بعض الأوقات ولا تكون مبنية على أساس اقتصادى سليم.
 
ويأتى هذا الإجراء من إدارة البورصة بهدف إعطاء صورة واضحة وموضوعية عن الوضع الفعلى للشركات المقيدة فى البورصة المصرية ومؤشراتها المالية المحدثة فى أعقاب حالة التراجع التى أصابت الأسواق العالمية منذ بداية العام الحالى من جراء تراجع أسعار البترول لمستويات 30 دولار للبرميل وتزامن ذلك مع استمرار التخوفات من دخول الاقتصاد العالمى فى مرحلة ركود جديدة، ودفع ذلك الاسواق العالمية إلى التراجع  لنحو 10 جلسات متتالية، وتسجل الاسواق الناشئة أكبر تراجع بنسب تصل إلى 13% خلال اسبوعين فقط.
 
وأكد الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية "نحن نؤمن بضرورة عدم التدخل فى أداء الأسواق، وخاصة أن صورة الأزمات المالية قد تغيرت عن ذى قبل، حيث أصبحت متكررة حتى على مدار العام نفسه، ولكن فى الوقت نفسه نؤمن إيضاً بدورنا فى توعية المستثمر وتوضيح الصورة الحقيقية له بعيداً عن حالات الهلع والرعب التى تحدث عند تراجع الأسواق. مضيفاً أن المزيد من الأفصاح والشفافية يساعد على اتخاذ قرارات أكثر دقة.
 
وأوضح عمران أن المستثمر يجب أن يتعلم أن يسيطر على عواطفه والا يتأثر بحالات الرعب، معطياً المثل فى ذلك بالتراجع ذاته الذى شهدته الأسواق خلال شهر أغسطس الماضى وأثر ذلك على السوق المصرى لعدة أيام تأثيراً ملحوظاً ولكن عاود تعويض تلك الخسائر فى الفترة التالية لذلك الهبوط 
 
وأكد عمران أن البورصة المصرية تقوم بنشر آداء أسهم الشركات المقيدة بها منذ بداية العام وحتى تاريخه بصورة يومية وتتضمن تلك البيانات مضاعف الربحية، أخر ربحية، السعر خلال العام، أدنى سعر خلال العام وذلك لكل شركة على حدى على ال موقع الالكتروني للبورصة المصرية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك