البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

بنك القاهرة يحقق أرباحًا بنحو 2 مليار جنيه خلال 2015

منير الزاهد رئيس
منير الزاهد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى

حقق بنك القاهرة أرباحًا تجاوزت المليار الثاني لعام 2015 وحصل على العديد من الجوائز من أبرزها جائزة مجلة "The Banker" العالمية، حيث حصد بنك القاهرة المركز الأول على بنوك الـشرق الأوسط وشمال إفريقيا "MENA Region" فى تصنيف العائد على رأس المال مسجلاً 72,24%، كما انضم البنك لقائمة أفضل 1000 بنك على مستوى العالم.
 
وأكد منير الزاهد، رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذى، أن سلسلة الإنجازات التى حققها البنك على مدار عام 2015 عكست نمواً ملحوظاً بمختلف مجالات العمل المصرفى بدءً من مجموعة المنتجات المبتكرة التى يطرحها البنك فى مجال التجزئة المصرفية لتشجيع الشباب تماشيا مع سياسة الدولة وتحقيقاً لأهداف الشمول المالى وامتداداً لدور البنك فى مجال العمل الإئتمانى والقروض المشتركة، فضلاً عن دور البنك فى تقديم تجربة مصرفية تنافسية داخل الفروع بإفتتاح وتطوير الفروع  بمختلف محافظات الجمهورية ووصولاً لدور البنك فى تحقيق التنمية المجتمعية بمختلف القطاعات.

ففى مجال التجزئة المصرفية، جاء حصول بنك القاهرة على لقب "أفضل بنك فى التجزئة المصرفية" فى تصنيف مجلة "The Banking Executive" الصادرة عن الاتحاد الدولى للمصرفيين العرب استحقاقاً لمكانة البنك فى هذا المجال، حيث تعكس مؤشرات النمو تميزاً جديداً لمنتجات البنك بوصول معدلاتها إلى 40% بالمقارنة بعام 2014، ووصل رصيد محفظة القروض بنهاية ديسمبر 2015 نحو 22 مليار جنيه، مع الإستمرار فى زيادة الحصة السوقية للبنك تطبيقاً لأهداف الشمول المالى وتحقيق القيمة المضافة لكافة منتجات التجزئة المصرفية.  

ويطرح البنك منتج "القروض متناهية الصغر" باعتباره أبرز منتج من المنتجات المصرفية التى تلعب دور فعال على المستوى الاجتماعى لما له من دور كبير في التنمية المجمتعية،  حيث بلغ إجمالى القروض الممنوحة حتى نهاية ديسمبر 2015 نحو 1,3 مليار جنيه مما أدى لنمو رصيد المحفظة بمعدل يصل إلى 18% مقارنة بالعام السابق وبحصة سوقية بلغت 45%، حيث بلغ رصيد المحفظة 17,6 مليار جنيه بمعدل نمو 31% مقارنة بعام 2014 بحصة سوقية 36%.

ويتزايد اقبال العملاء على منتج "قروض العاملين بالدولة والقطاع الخاص" مع استمرار حفاظ المنتج على مكانته داخل القطاع المصرفى، حيث نجح البنك فى الوصول بحصته السوقية لنحو 36%،  إلى جانب وصول رصيد المحفظة إلى 17,6 مليار جنيه ما ساهم في ارتفاع معدلات النمو إلى 31% مقارنة  بعام 2014.

ويعتبر "منتج قروض السيارات" الأسرع نمواً ويحتل صدارة القطاع المصرفى المصرى، قفز بنك القاهرة بعدد السيارات الممولة شهرياً إلى 1000 سيارة ليبلغ إجمالي قروض السيارات بنهاية ديسمبر 2015 أكثر من مليار جنيه بنسبة نمو بلغت 55% مقارنة بعام 2014، بحصة سوقية للمنتج لنحو 16% من إجمالي السيارات الممولة عن طريق البنوك.

كما طرح البنك اصداراً جديداً لمنتج "القرض الشخصى لأصحاب الاعمال" والذى يستهدف تنمية أعمال شريحة العملاء التى انضمت للقطاع الرسمى للدولة خلال فترة وجيزة، ما أدي لتحقيق زيادة قدرها 33% من رصيد المحفظة مقارنة بالعام السابق والتى وصلت إلى 790 مليون جنيه بنهاية ديسمبر 2015. 

وشارك البنك فى مبادرة  التمويل العقاري لمتوسطى ومحدودي الدخل فى مبادرة البنك المركزى المصرى لتنشيط قطاع التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل من خلال تمويل ما يزيد عن 1000 وحدة سكنية فى أقل من عام ساهمت فى إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المواطنين للإستفادة من معدل العائد السنوى المدعوم من البنك المركزى المصرى وصندوق التمويل العقارى.

وحرص البنك على تحويل البطاقات الإئتمانية إلى نظام الشريحة الذكية  "Smart chip" بما يتواكب مع أحدث المعايير العالمية لتحقيق عنصرى السهولة والأمان فى استخدام البطاقة، كما شهد عام 2015 نمواً واسعاً لقاعدة عملاء البنك مع استحداث حزمة متنوعة من المنتجات المبتكرة فى مجال البطاقات ومن أبرزها بطاقة التقسيط والتى تعد البطاقة الأولى من نوعها فى السوق المصرفى المصرى، وبطاقة EasyCard التى ابتكرها البنك خصيصاً لتلبية احتياجات وتطلعات شريحة الشباب.

وأطلق البنك حساب التوفير التصاعدى، وبطاقة الحوالات، حيث حرص البنك على تقديم مزايا عديدة لتلك المنتجات لتلبى التطلعات المتنوعة، بالإضافه الى ذلك تم تفعيل وتطبيق "خدمات الخصم المباشر Direct debit" للأفراد والشركات حيث تمكن الشركات من تحصيل مستحقاتها الدورية لدى الغير بطريقة الكترونية آمنة.

وأتاح البنك في موسم العمرة خدمة تدبير عملة الريال السعودي للمعتمرين بحد أقصى 2000 ريال لكل معتمر، وذلك ضمن مبادرة البنك المركزي.

وفي مجال ائتمان الشركات حصل البنك على جائزة  "أفضل بنك محلى فى مصر " في تصنيف مجلة "Banker Africa"  الصادرة عن مؤسسة "CPI financial"، وتمكن البنك من الوصول برصيد المحفظة لنحو 13 مليار جنيه، ونجح فى ترتيب وتمويل عمليات تمويلية عديدة خلال العام تصل لأكثر من 2,8 مليار جنيه في مختلف القطاعات الحيوية بالدولة.

وتأتى المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مقدمة أولويات البنك، تماشيا مع سياسة الدولة والبنك المركزي في دعم مشروعات التنمية الاجتماعية ، حيث بلغ من رصيد المحفظة لنحو 1,5 مليار جنيه خلال عام 2015 بنسبة نمو وصلت إلى 50% بالمقارنة بالعام السابق.

وشهد عام 2015 تقديم تجربة مصرفية تنافسية داخل الفروع حرص خلالها البنك على إفتتاح 8 فروع جديدة لتصل شبكة فروع البنك ووحداته نحو 235 فرع ووحدة مصرفية، إلى جانب قيام البنك بتطوير 50 فرع بتصميم نموذجى للفروع يواكب أحدث المعايير المهنية بالسوق المصرفية والتى تعمل  على ترسيخ هوية البنك ويدعم مكانته باختيار نموذج موحد لفروعه يمنح العملاء خصوصية في معاملاتهم، ويوفر سرعة وسهولة انجاز الأعمال، وامتدت التوسعات لتشمل شبكة الصارف الآلى حيث يمتلك بنك القاهرة شبكة متطورة من ماكينات الصارف الآلى تصل إلى نحو 496 ماكينة صارف آلى مزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية. 

وحرص البنك خلال عام 2015 على تطبيق خطته الإستراتيجية التى تقوم على تقديم أحدث التقنيات والخدمات المصرفية من خلال عدة إجراءات من أبرزها تطوير وتفعيل شبكة الإتصالات الخاصة بالفروع وتحويلها إلي فايبر بسرعات تتجاوز 10 ميجابت بالثانية، وتفعيل وتشغيل خدمة الـWi-Fi  المجاني للعملاء، ويواصل البنك تحديث جميع الأنظمة الخاصة بخدمة العملاءcall center  للتواصل معهم بصورة أفضل مع تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية للبنك من خلال تحديث جميع الخوادم الخاصة بالتطبيقات الرئيسية.

ويدعم البنك مبادرات المسئولية الإجتماعية فى مختلف القطاعات وفى مقدمتها الصحة، والتعليم، والتغذية، والأبحاث الطبية والعلمية ومبادرات تنمية القرى وغيرها، كما يتخذ البنك كافة الإجراءات التى تسهم فى توافق البنك مع معايير الأمم المتحدة لتحقيق التنمية المجتمعية المستدامة.

وتمثل قوافل الخير التي يطلقها بنك القاهرة على مدار 3 أعوام متتالية في شهر رمضان و موسم الشتاء بمثابة نواة الخير التى يستهل بها البنك مبادراته الذاتية، حيث نجح البنك فى إطلاق وتنظيم هذه القوافل على مدار 3 أعوام متتالية لتقديم المساعدات اللازمة للأسر المستحقة حيث تمكن من توفير ما يزيد عن "6750 كرتونة رمضان "، إلى جانب توصيل مياه الشرب لـ "690 منزل"، و اجراء "454" عملية عيون للمرضى، وتوفير 6000 بطانية وملابس شتوية لعدد 1187 أسرة مستحقة وترميم 60 منزل بمحافظة الأقصر "ترميم اسقف منازل وتركيب أبواب وشبابيك وتوصيل مياه صالحة للشرب" من خلال الجمعيات المتخصصة في هذا الشأن في محافظات الصعيد.  

كما ساهم البنك فى تطوير وتجهيز العديد من المستشفيات الجامعية والحكومية وامدادها بالأجهزة الطبية في شتى محافظات الجمهورية ومن أبرزها مستشفيات جامعة عين شمس والقاهرة والزقازيق والبحيرة والمنصورة والمنوفية و مستشفى أسيوط الجامعى ومستشفى غرب أسوان التكاملى ومؤسسة الدكتور مجدى يعقوب للقلب بأسوان، إلى جانب حرص البنك على دعم بحوث السرطان من خلال التبرع لمستشفى سرطان الأطفال 57357، ورعاية ذوى الإحتياجات الخاصة بتوفير الحياة الكريمة للأيتام ذوى الإحتياجات الخاصة والمساهمة فى علاجهم وتعليمهم.

وشارك البنك فى المبادرة التى اطلقها اتحاد بنوك مصر لتطوير "القاهرة الخديوية" من خلال إعادة تأهيل وتطوير منطقة وسط العاصمة للحفاظ على التراث والطراز المعمارى المميز لهذه المنطقة.

وفى مجال صناديق الإستثمار أعلنت المجموعة المصرية لإدارة الأوراق المالية EIMA"" تصدر صندوق " استثمار الدخل الثابت" المركز الاول، وحصول صندوق الأسهم التراكمى على المركز الثانى ضمن ترتيب وتقييم المؤسسة لآداء صناديق الإستثمار فى مصر على مدار العام.  

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك