البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

المتحف المصري يعرض 198 قطعة أثرية تم استردادها خلال عامين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انطلقت اليوم الخميس، فعاليات معرض الآثار المستردة بالقاعة رقم 44 بالمتحف المصري بالتحرير، الذي تنظمه وزارة الآثار فى إطار احتفالها بالعيد العاشر للأثريين الذي يوافق 14 يناير من كل عام، حيث يضم المعرض، الذي يستمر حتى 29 فبراير القادم، 198 قطعة أثرية تم اختيارها من حوالى 500 قطعة نجحت الوزارة في استردادها خلال عامي 2014-2015 من 8 دول أجنبية.

واحتلت فرنسا المرتبة الأولى فى عدد القطع المستردة خلال عامين بإجمالى 90 قطعة أثرية من إجمالى 242 قطعة مستردة، فيما احتلت أمريكا المرتبة الثانية بعدد 35 قطعة من إجمالى 145 قطعة مستردة، أعقبتها المانيا ب 55 قطعة من اجمالى 56 قطعة مستردة ثم الدانمارك بعدد 8 قطع تلتها انجلترا بعدد 7 قطع أثرية من اجمالى 17 قطعة مستردة ثم بلجيكا والنمسا وجنوب افريقيا بعدد قطعة واحدة لكل منهم.

وأكد وزير الآثار، خلال افتتاحه فعاليات المعرض بحضور عدد من سفراء الدول الاجنبية، الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة من أجل استرداد الآثار المصرية المهربة في الخارج، مشيدا بالتعاون الذى تبذله كافة الجهات الأمنية والدبلوماسية المعنية مع الوزارة لحماية الممتلكات الثقافية ليس في مصر فقط بل العالم أجمع.

وأوضح أن زائر المعرض يمكنه التعرف على قطع أثرية من الحضارة المصرية لم يراها من قبل ما يخلق لديه حسا وطنيا ليعي من خلاله أهمية الحفاظ على آثاره التي تتبارى الدول في اقتنائها الأمر الذي يؤكد أهميتها وتفردها.

وأشار على أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة بالوزارة، إلى أن المعرض يأتي تكليلا لنجاح سنوات من العمل الدؤوب من أجل الحفاظ على تراث مصر وكنوزها الحضارية، حيث تعمل الإدارة على متابعة جميع صالات المزادات والمواقع الإلكترونية المشهورة بالاتجار في الآثار لرصد كافة الآثار المهربة وإثبات أحقية مصر في استعادتها.

وأوضح أن طرق استرداد القطع الاثرية تعتمد على 3 طرق: الاولى حكم قضائى برد القطع المضبوطة الى مصر، والثانية استرداد عن طريق التراضى فيما ترتكز الطريقة الثالثة على الاسترداد من خلال التفاوض.

وقال الدكتور خالد العناني المشرف العام على المتحف المصري إن مخازن المتحف كانت قد استقبلت هذه القطع عند استردادها لإجراء أعمال الصيانة والترميم اللازمة لها.

وأضاف أن هذا المعرض لم يكن الأول من نوعه حيث أقام المتحف أربعة معارض للآثار المستردة في أعوام 2010 و2011 و2014 و 2015 والتي لاقت نجاحا كبيرا.

من ناحية أخرى، فتحت جميع المواقع والمتاحف الاثرية أبوابها بالمجان منذ الساعة الثامنة صباحا لاستقبال جميع المصريين والعرب والأجانب المقيمين بجمهورية مصر العربية وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد الاثريين الذى يوافق 14 يناير من كل عام، كما يشهد الدكتور ممدوح الدماطى وزير الاثار مساء اليوم الاحتفال بالعيد العاشر للاثريين الذى تنظمه الوزارة بالمسرح الكبير بدار الاوبرا المصرية.

ويرجع اختيار يوم 14 يناير من كل عام ليكون عيدا الأثريين لانه شهد تعيين أول مصرى رئيسا لمصلحة الآثار بعد أن كانت حكرا على الأجانب منذ أسرة محمد على حتى ثورة يوليو عام 1952 عندما تم اختيار مصطفى عامر ليكون رئيسا للمصلحة فى 14 يناير 1953.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك