البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"الشيحي" يفتتح ندوة تطوير البرامج الدراسية بكليات الهندسة

أشرف الشيحي وزير
أشرف الشيحي وزير التعليم العالي

افتتح الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، صباح اليوم الخميس، الندوة العلمية حول تطوير البرامج الدراسية لمرحلة البكالوريوس بكليات الهندسة بالجامعات، والتى نظمتها لجنة قطاع الدراسات الهندسية بالمجلس الأعلى للجامعات بمقر كلية الهندسة بجامعة القاهرة.

شارك في الندوة عدد من وزراء التعليم العالى السابقين، وهم الدكتور هانى هلال، والدكتور محمد النشار والدكتور وائل الدجوى، والدكتورأحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم الأسبق، والدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفنى السابق، وعدد من رؤساء الجامعات الحاليين والسابقين وعمداء وأساتذة كليات الهندسة والدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات والدكتور فاروق اسماعيل رئيس مجلس إدارة المجمع العلمى المصرى.

وأكد الدكتور الشيحى فى كلمته فى افتتاح الندوة على أهمية وجود إدارة اقتصادية لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وأن سياسة الدولة ترتكز على عدم المساس بمجانية التعليم.

وأشار الوزير إلى دور الوزارة فى تطوير مختلف قطاعات التعليم الجامعى بما يتلاءم والتطورات العلمية فى العالم فى مختلف التخصصات، مطالباً الجامعات بضرورة تطوير برامجها الدراسية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. 

وأضاف الشيحى أن تطبيق نظم الجودة فى التعليم الجامعى يتطلب أن يكون لدى الخريج مهارات مكتسبة تتناسب وطبيعة التخصص والدرجة العلمية التى يحصل عليها، موضحاً أن إعادة تصميم برامج التعليم الجامعى يجب أن تقوم على أساس رفع وتنمية مهارات الطالب بنفس القدر الذى يتطلبه إلمامه بالمادة العلمية وأن يتم ذلك بمشاركة المستفيدين من مخرجات التعليم الهندسى العالى وممثلى هيئات المجتمع المدنى والنقابات.

ومن جانبه أشارالدكتور محمد عبد الحميد شعيرة رئيس لجنة قطاع الدراسات الهندسية إلى أن لجنة قطاع الدراسات الهندسية بالمجلس الأعلى للجامعات هى المسئولة عن وضع أطر تطوير اللوائح والدراسات الهندسية، موضحاً أن التطوير الهندسى هو الأساس لنقل وتوطين التكنولوجيا فى مصر، وتعظيم نواتج خطط التنمية فى مصر.

كما استعرض الدكتور شعيرة الدراسة التي أعدها بعنوان "الإطار المرجعى لإعداد البرامج الدراسية لمرحلة البكالوريوس بكليات الهندسة" مؤكداً على أهمية إعداد إطار عام يتم من خلاله تصميم البرامج التعليمية، مشيراً إلى ضروة أن يتفق هذا الإطار مع المعايير القياسية الأكاديمية للجودة والاعتماد، وأن يكون مرناً ليستوعب التنوع والتميز بين كليات الهندسة ويستطيع التعبير عن قدرات وإمكانيات المؤسسة التعليمية بأساتذتها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك