البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"أديسون" الإيطالية تستعد لبيع جزء من حقل أبو قير في مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحاول "أديسون" ثاني أكبر شركات الطاقة الإيطالية والمملوكة لشركة "إي.دي.إف" الفرنسية بيع جزء من حقلها أبو قير في مصر، وفتحت دفاترها أمام المشترين المحتملين ومن بينهم الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية، وفق ما ذكرته مصادر مطلعة.

وتملك "أديسون" التي دفعت نحو 1,4 مليار دولار مقابل حقل أبو قير في 2009 جميع حقوق التنقيب والإنتاج في الحقل لكنها تديره من خلال مشروع مشترك مع الهيئة المصرية العامة للبترول.

وقال مصدر: "فتحت الدفاتر والشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية واحدة من بين أربع شركات على الأقل أبدت اهتمامها."

وقال مصدر آخر إن الشركة الكويتية وآخرين مهتمون لكنه قال إن هبوط أسعار النفط يبطئ وتيرة العملية.

وقالت أديسون في تصريحات أرسلت إلى "رويترز"، إنها قد تقلص حصتها في أبو قير بينما تظل الشركة المشغلة للامتياز.

وقالت متحدثة باسم الشركة: "في إطار نشاطها في إدارة المحافظ تدرس اديسون تقليص حصتها في أبو قير لكن مع الاحتفاظ بحصة الأغلبية والبقاء في مصر كمشغل على المدى الطويل."

ولم يتسن الحصول على تعقيب من الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية المملوكة لمؤسسة البترول الكويتية.

وقال "برونو ليسكور" العام الماضي حينما كان رئيسا تنفيذيا لاديسون وقتها إن مصر سوق مهمة للأنشطة الخارجية الخاصة بالشركة التي استثمرت ملياري دولار في تحديث أعمالها هناك، غير أن "إي.دي.اف" تبيع أصولا بمليارات اليورو لتعزيز ميزانيتها وتمويل عمليات الطاقة النووية والمتجددة ويعتقد المحللون أن من الممكن بيع عمليات أنشطة المنبع في قطاع النفط والغاز.

وينتج حقل أبو قير نحو 45 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا، وتضاعف إنتاجه من الغاز تقريبا من 140 مليون قدم مكعبة يوميا إلى 270 مليون قدم مكعبة يوميا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك