البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

أوكرانيا تعرب عن استعدادها للتفاوض مع موسكو حول إعادة هيكلة ديونها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعربت وزارة المالية الأوكرانية، اليوم الأربعاء، عن استعدادها للتفاوض مع موسكو بشأن إعادة هيكلة دين أوكرانيا لروسيا البالغ 3 مليارات دولار.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن بيان الوزارة الأوكرانية، "إن وزارة المالية تؤكد استعدادها لمواصلة المفاوضات فيما يتعلق بإعادة هيكلة سندات اليورو الأوكرانية البالغة قيمتها 3 مليارات دولار والمستحقة في شهر ديسمبر الماضي".

وكشف وزير المالية الروسي انطون سيلوانوف في وقت سابق عن عزم روسيا رفع دعوة قضائية ضد أوكرانيا قبل نهاية شهر يناير الجاري، وذلك لتخلفها عن سداد دينها لروسيا.

وكان يتعين على كييف في الـ 20 من شهر ديسمبر الماضي سداد دينها لروسيا، ولكن السلطات الأوكرانية تعمدت التخلف عن السداد.

وكانت روسيا قد أعربت في وقت سابق عن استعدادها لإعادة هيكلة الدين الأوكراني عبر تقسيطه لمدة ثلاثة سنوات، من خلال سداد مليار دولار سنويا اعتبارا من العام 2016، ولكن بشرط وجود ضمانات من قبل الحكومة الأمريكية أو الاتحاد الأوروبي أو من إحدى المؤسسات المالية الدولية.

إلا أن أوكرانيا لم تستجب لمقترح موسكو هذا، بل أصرت على ضرورة قيام روسيا بشطب جزء من الدين، كما فعل دائنو أوكرانيا من القطاع الخاص، حيث تم الاتفاق بين كييف ودائنيها من القطاع الخاص على شطب 3.8 مليار دولار من ديونها البالغة 19.3 مليار دولار، وتأجيل فترة سداد ما تبقى من الديون إلى الأعوام 2019-2027. ولكن دين أوكرانيا لروسيا سيادي ولا ينطبق عليه اتفاق مثل هذا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك