البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزير الصناعة: جاري إعداد خطة قومية لتنمية "قطاع التمور" لبدء تصديره للخارج

طارق قابيل خلال لقائه
طارق قابيل خلال لقائه بأمين عام جائزة خليفة الدولية للتمور

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة بصدد إعداد خطة قومية للنهوض بقطاع التمور وزيادة قدرته التنافسية وذلك من خلال تطوير سلسة الاعداد وتعظيم القيمة المضافة لمنتجاته وتحسين جودتها للمنافسة في الاسواق العالمية واحتلال مركز مرموق بين الدول المصدرة للتمور خاصة وان مصر تحتل المركز الاول عالمياً في انتاج التمور، لافتا الي انه سيتم التعاون مع عدد من الجهات المعنية لاعداد الخطة ومن بينها جائزة خليفة الدولية للتمور واليونيدو.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير بالدكتور عبد الوهاب زايد امين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمور وسفير النوايا الحسنة للامم المتحدة للمنطقة العربية والشرق الاوسط، بحضور المهندسة حنان الحضري مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار والدكتور امجد القاضي رئيس مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي .

وقال الوزير إن هذه الخطة تتواكب مع قرار الامم المتحدة بجعل عام 2017 عام للنخيل والتمور، وهو ما يمثل فرصة لمصر وللدول المنتجة للتمور للاستفادة من البرامج والمبادرات التي ستطلقها الامم المتحدة لتنمية هذا القطاع الحيوي .

وأشار الوزير إلى أن اللقاء تناول التنسيق مع الجانب الاماراتي لعقد الدورة الثانية لمهرجان التمور المصرية بواحة سيوة وذلك استثماراً للنجاح الكبير الذي حققه المهرجان في دورته الاولي والتي عقدت بسيوة أيضا خلال شهر أكتوبر الماضي، لافتا إلى أهمية توسيع قاعدة مشاركة الشركات الدولية وكبار المستوردين في هذا الحدث الهام لفتح آفاق جديدة لمنتجي ومصنعي التمور بمصر .

ولفت قابيل إلي أنه استعرض  مع أمين عام جائزة خليفة المشاركة في إعادة تشغيل مصنع التمور بسيوة وذلك بالتنسيق والتعاون مع محافظة مرسي مطروح ومنظمتي اليونيدو والفاو هذا فضلا عن مساعدة مصر في جذب استثمارات دولية للاستثمار في هذا القطاع خلال المرحلة المقبلة.

هذا ووجه الوزير الشكر للقائمين علي جائزة خليفة للتمور وعلي رأسهم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شئون الرئاسة لتعاونهم المثمر مع مصر في تنمية وتطوير قطاع النخيل والتمور وهو ما يؤكد علي العلاقة الوثيقة التي تربط كلا الدولتين مصر والامارات.

ومن جانبه اكد الدكتور عبد الوهاب زايد امين عام جائزة خليفة الدولية للتمور وسفير النوايا الحسنة للامم المتحدة للمنطقة العربية والشرق الاوسط ان جائزة خليفة تهدف الي تحفيز الباحثين والمزارعين في الدول النامية والمصدرين المعنيين بزراعة التمور علي المستويات المحلية والاقليمية والدولية ودعم وتشجيع الابتكارات المتعلقة بصناعة نخيل التمر ، لافتا الي ان قرار جائزة خليفة باقامة مهرجان سيوة للتمور للعام الثاني علي التوالي يأتي نتيجة للنجاح الكبير الذي شهده المهرجان الاول ولكون واحة سيوة اشهر واحه لانتاج التمر في العالم .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك