البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

انطلاق القمة الإفريقية بـ "أديس أبابا" في 21 يناير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يستضيف مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا أعمال القمة الأفريقية التى ستعقد فى الفترة من 21-31 يناير تحت عنوان "2016: السنة الأفريقية لحقوق الإنسان وبشكل خاص حقوق المرأة ". 

وبحسب جدول أعمال القمة والذى حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه ، فانه من المقرر أن يشارك فى أعمال القمة المقبلة ممثلون عن هيئات صنع السياسات في الاتحاد الأفريقى، وعن الجماعات الاقتصادية الإقليمية الأفريقية، منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، والمنظمات الشريكة والقارية ووسائل الإعلام والشخصيات الدولية وكذلك المدعوين في جميع أنحاء العالم.

وتنطلق أعمال القمة بشكل رسمى فى الحادى والعشرين الجارى بانعقاد اجتماعات لجنة الممثلين الدائمين بالإتحاد الأفريقى، لمناقشة البنود المدرجة على جدول الأعمال وإعداد التوصيات المناسبة للنظر فيها من قبل المجلس التنفيذي قبل عرضها على قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقى من أجل اعتمادها.

وستتضمن الجلسة الافتتاحية لاجتماعات لجنة الممثلين الدائمين، كلمة يلقيها رئيس المجلس ، وكلمة ترحيب تلقيها رئيسة مفوضة الاتحاد الافريقى.. كما يبحث الممثلون الدائمون للدول على مدار ثلاثة أيام تقارير مختلف أنشطة اللجان الفرعية بما في ذلك اللجنة الفرعية لشؤون الإدارة والموازنة والمسائل المالية، اللجنة الفرعية للبرامج والمؤتمرات؛ اللجنة الفرعية للإصلاحات الهيكلية، اللجنة الفرعية لشؤون المراجعة، اللجنة الفرعية للتعاون المتعدد الأطراف واللجنة الفرعية للاجئين.

كما تتركز النقاشات خلال الاجتماعات تقرير اللجنة الفرعية الاشتراكات؛ اللجنة الفرعية المعنية بالمسائل الاقتصادية والتجارية؛ اللجنة الفرعية للنيباد، اللجنة الفرعية للسياسة المتعلقة بصندوق الطوارئ الخاص بالجفاف بالاضافة إلى العديد من التقارير المتخصصة خاصة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والعدالة وحقوق الإنسان ومحاربة الفساد.. فضلا عن التباحث وتبادل وجهات النظر بشأن مشروع جدول الأعمال ومشروعات القرارات الخاصة بالدورة العادية ال28 للمجلس التنفيذي، وكذا القمة السادسة والعشرين للاتحاد الأفريقى.

وتنعقد اجتماعات المجلس التنفيذى للاتحاد الافريقى يومى ٢٧ و٢٨ الجارى على مستوى وزراء الخارجية، حيث ستبدأ بكلمة ترحيب يلقيها رئيس المجلس التنفيذى للاتحاد الافريقى، يتبعها كلمة لرئيسة المفوضية الأفريقية، فكلمة الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، ثم يعقد وزراء الخارجية جلسة مغلقة لمناقشة مختلف البنود المدرجة على جدول أعمالهم بما في ذلك تقرير لجنة الممثلين الدائمين، والتقرير السنوي لرئيس اللجنة للفترة من يناير وحتي ديسمبر 2015، والميزانية المنقحة للسنة المالية 2016.

كما سينظر المجلس التنفيذي على مستوى وزراء خارجية البلدان الأفريقية في تقرير اللجنة الوزارية المخصص على مقياس التقييم، وتقرير اللجنة الوزارية للترشيحات الأفريقية في النظام الدولي والمنظمات والهيئات الدولية، وتقرير لجنة المتابعة على جدول أعمال عام 2063؛ وتقرير اللجنة الوزارية لشؤون الانتخابات لأعضاء اللجنة يونيو-يوليو 2016.

وستجرى خلال اجتماعات وزراء الخارجية عملية انتخاب خمسة عشر دولة لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقى، بالإضافة إلى انتخاب عضو واحد فقط في اللجنة الأفريقية للخبراء والمعنية بحقوق ورفاهية الطفل فى القارة.

ومن المقرر أن تنعقد القمة ال٢٦ العادية لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقى يومى ٣٠ و٣١ من يناير الجارى. 

وستشهد أعمال القمة إنتخاب رئيس جديد للاتحاد الأفريقي لعام 2016، والذي سيتسلم الرئاسة من الرئيس الحالى روبرت موجابى رئيس زيمبابوى بالاضافة الى إطلاق العام الافريقى لحقوق الانسان الذى يحمل شعار "2016: السنة الأفريقية لحقوق الإنسان وبشكل خاص حقوق المرأة".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك