البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

البرلمان العربي يعقد اجتماعًا مشتركًا مع الجامعة العربية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عقد البرلمان العربي اليوم الإثنثن، اجتماعا بالقاهرة للجنة الشؤون السياسية والخارجية والأمن القومي للبرلمان العربي بحضور أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي والسفير أحمد بن حلي نائب الأمين لجامعة الدول العربية.

واستمعت اللجنه خلال الاجتماع إلى عرض من السفير أحمد بن حلي حول أولويات العمل العربي المشترك في ضوء قرارات القمة العربية السابقة في دورتها السادسة والعشرين التي عقدت بشرم الشيخ وما ستتناوله القمة في دورتها المقبلة التي ستعقد في الرباط مارس القادم.

وأعرب السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية عن سعادته بالدعوة الأخوية التي وجهها اليه رئيس البرلمان العربي لحضور هذا الاجتماع المشترك.

وشدد بن حلي على أهمية هذا الاجتماع حيث تم فيه الإجابة على بعض التساؤلات التي تم طرحها من قبل أعضاء اللجنة السياسية المنبثقة عن البرلمان العربي حول القضايا والهموم العربية، والأوضاع الراهنة والتطورات الحالية والتحديات التي تواجه دول المنطقة.

وأوضح السفير بن حلي أن الحديث كان صريحا وواضحا حول تلك القضايا، مشيدا بالدور الهام الذي يقوم به البرلمان العربي ورئاسته بإعتباره أحد المؤسسات الهامة في منظومة العمل العربي المشترك لبعده الشعبي وحرية استقلاله في اتخاذ المواقف وتقديم الاقتراحات والجهد الذي يقوم به لنصرة القضايا العربية.

وأكد بن حلي في تصريحات له عقب الاجتماع، أن جهود البرلمان العربي مع برلمانات العالم الثالث والبرلمانات الغربية بدأ يتضح، مشيرا إلى أن البرلمان يقوم من خلال هذا التواصل باطلاع البرلمانيين الأجانب على القضايا العربية وخاصة قضية فلسطين والإرهاب والأزمات التي تعاني منها المنطقة العربية.

وقال بن حلي ان الجامعة العربية والبرلمان العربي هما يعملان في إطار العمل العربي المشترك ولابد وأن يكون هناك تنسيق وتعاون كامل بينهما، مضيفا أن هناك تواصلا تاما بين المسؤولين بالبرلمان والجامعة العربية وشراكة وتعاونا كون الهموم واحدة ونحن في الجامعة العربية نمثل العمل الرسمي والبرلمان يمثل العمل الشعبي.

ومن جانبه أكد رئيس البرلمان العربي أهمية هذا الاجتماع كونه يأتي في ظل ظروف استثنائية تمر بها المنطقة العربية والتي تتطلب تعزيز التعاون بين الجانبين لتحقيق مايصبو إليه الشارع العربي ويعود بالنفع على المواطن العربي ومواجهة التحديات التي تواجه دول المنطقة وتعزيز العمل العربي المشترك.

وأكد الجروان حرص الجامعة العربية والبرلمان العربي على تعزيز التواصل بشكل مستمر وهو ما يترجم الآن خاصة بعد توقيع مذكرة تفاهم بين الامانة العامة للجامعة العربية والبرلمان، موضحا أن العمل بين الجانبين موجود وبشكل دائم وشراكة مستمرة ولكن توقيع مذكرة التفاهم جاء للدفع قدما بهذا التعاون وتعزيز التواصل بينهما.

وأشار الجروان إلى أن البرلمان العربي والجامعة العربية ناقشا خلال الاجتماع الكثير من القضايا الهامة التي تخص دعم وتعزيز العمل العربي المشترك في كافة المجالات.

ووجه الجروان الشكر للدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية ونائبه السفير أحمد بن حلي على العمل الدؤوب والتنسيق المستمر وزيادة التعاون بين أجهزة الأمانة العامة للجامعة العربية والبرلمان العربي بما يعود بالنفع للمواطن العربي وتعزيز العمل العربي المشترك.

وناقش الاجتماع مشروع إصدار وثيقة المصالحة الوطنية في الدول العربية، ومراجعة وثيقة مسيرة التطوير والتحديث والإصلاح المعتمدة في قمة تونس عام 2004م ، إلى جانب البنود الدائمة على جدول أعمال اللجنة، والتي تتضمن مستجدات القضية الفلسطينية، الأمن القومي العربي، احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، الجولان العربي السوري المحتل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك