البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

محافظات

"مغازي": متحف النيل بأسوان سيكون من أهم المزارات السياحية

حسام مغازى وزير الموارد
حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى

قال حسام مغازي وزير الموارد المائية والرى، إن إنشاء متحف النيل بأسوان يأتى فى اطار اهتمام الوزارة بحفظ الوثائق والمقتنيات الخاصة بالرى والصرف وجميع المنشآت المقامة على نهر النيل.

وأضاف "مغازي"، خلال افتتاح المتحف اليوم الأحد، بمشاركة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، إن المتحف تم إنشائه على الطراز النوبي السوداني بمسطح 2052م2، وبتكلفه اجمالية حوالى 80 مليون جنيه، وينقسم المتحف الى جناحين؛ منهما جناح إدارى بمسطح 760م2، وجناح العرض المتحفى بمسطح 1300م2.

وأكد وزير الموارد المائية والرى أن المتحف سيكون من أهم المزارات السياحية التي سوف تتميز بها أسوان، والذى لا يقل في أهميته التاريخية عن أي متحف آخر، وذلك لموقعه وما يضمه المتحف من مقتنيات، حيث تم انشاء المتحف فى موقع متميز على ربوة تطل من الناحية الغربية على كل من خزان اسوان والسد العالى الامر الذى يعطى لمسات جمالية ورونق حضارى لمنطقة المتحف تسهم فى تفعيل الخريطة السياحية، وما يترتب على ذلك من مردود اقتصادى واجتماعى وبيئى.

ويعتبر المتحف بمثابة مقر دائم من أجل خدمة المجتمع وتطويره وسيكون متاح لجميع افراد المجتمع، لاستغلاله فى عمليات الحفظ والبحث والتواصل وعرض التراث الإنساني، وكذا عرض المقتنيات العلمية والفنية ذات القيمة والأهمية التاريخية.

ويضم المتحف كل الوثائق والأفلام القديمة التى تروى قصة كفاح بناء السد العالى، وكذا مجموعة كبيرة من المقتنيات التي تصور رحلة جريان نهر النيل بداية من منابعه أسفل هضبة أثيوبيا وحتي نهايته عند المصب في البحر المتوسط.

كما يضم أيضاً وثائق تاريخية نادرة وأفلاما تسجيلية تؤرخ لمراحل إنشاء خزان أسوان منذ عام 1898، وإنشاء السد العالي في الخمسينات والستينات من القرن الماضي، بجانب الأدوات التى استخدمها المهندسون في عملية بناء هذين الصرحين الكبيرين، بالإضافة إلي لوحة تذكارية من الرخام تضم أسماء الشهداء من مهندسين وفنيين وعمال الذين شاركوا في ملحمة بنائهما، وكذا لوحات وصور توضح تطور أعمال الرى وأدواته منذ عصر محمد على وحتى الآن، علاوة على خرائط وتصميمات لكافة منشآت وزارة الرى بداية من القناطر الخيرية وحتى المحطة العملاقة للرى بتوشكى ومروراً بالسد العالى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك