البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"فايد": البحوث الزراعية تقوم بدور حيوى في مشروع المليون ونصف فدان

عصام فايد وزير الزراعة
عصام فايد وزير الزراعة

أكد عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مركز البحوث الزراعية قام بدور حيوى ومهام في مشروع المليون ونصف مليون فدان، الذى يعتمد بصورة أساسية على أحدث الدراسات والبحوث العلمية، واستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية.

وأشار فايد، في تصريحات له خلال رأسته اجتماع مركز البحوث بحضور الدكتور عبد المنعم البنا رئيس المركز، إلى أهمية دور مركز البحوث الزراعية في إحداث تنمية زراعية شاملة من خلال البحوث التطبيقية التي يقوم بها، مشيدا بدور المركز في مشروع المليون ونصف المليون فدان، حيث قدم المركز الدراسات الوافية عن التربة والتراكيب المحصولية لكل منطقة طبقًا للمناخ ودرجة ملوحة المياه.

وطالب وزير الزراعة بضرورة العمل بروح الفريق في هذه المرحلة المهمة، والتي تتطلب تكاتف الجهود في العمليات البحثية والإرشادية التي تساهم في عمليات التنمية في مصر.

وشدد على ضرورة الإسراع في تنفيذ بنك المعلومات الزراعية، والذي سيساهم في الاستثمار الزراعي، وتجميع قواعد البيانات التي تساعد على اتخاذ القرار الصائب بهدف إحداث نهضة معلوماتية زراعية في مصر.

وكانت وزارة الزراعة أصدرت مؤخرا بيانا بأهم إنجازاتها خلال العام المنصرم 2015 ذكرت فيه أن مشروع المليون ونصف المليون فدان، الذي أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى، إشارة البدء له مؤخرا بمنطقة الفرافرة، ضمن المرحلة الأولى من نصف مليون فدان، يعد أكبر إنجازات الحكومة عامة، ولوزارة الزراعة على وجه الخصوص خلال عام 2015 المنصرم.

ونوهت الوزارة بدور مركز البحوث الزراعية في الانتهاء من إعداد الدراسات اللازمة لهذا المشروع القومى بالتنسيق بين كافة الوزارات المعنية، وعمل التراكيب المحصولية لتنفيذ المشروع، وزراعة الـ10 آلاف فدان الأولى بالقمح والشعير، باعتبارهما من أهم المحاصيل الاستراتيجية.

وتطرقت الوزارة إلي دور المركز في التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية التي توفر العملة الصعبة، وأهمها التوسع في زراعة الذرة الصفراء لتوفير الأعلاف لسد النقص من خلال إضافة نصف مليون فدان سنويا للمساحة المنزرعة حتى عام 2030، وكذلك مشروع الري الحقلي، وهو المشروع الممول من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، والذي يستهدف 5 ملايين فدان، وتم إنجاز 350 ألف فدان كمرحلة أولى بحلول عام 2016.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك