البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"شكري" يبدأ زيارة إلى ألمانيا لدعم العلاقات بين البلدين.. غدًا

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

أكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن وزير الخارجية سامح شكرى سيتوجه صباح غد الإثنين إلى العاصمة الألمانية برلين في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية خلالها مع كبار المسئولين الألمان، علي رأسهم وزير الخارجية فرنك فالتر شتاينماير، و مستشار الأمن القومي كريستوف هويسجن، ونائب المستشارة الالمانية وزير الاقتصاد زيجمار جابرييل، وزير الداخلية توماس دي مازيير، ووزير التعاون الاقتصادي جيرد مولر، بالإضافة إلي زعيم الأغلبية البرلمانية بالبرلمان الألماني "البوندستاج" فولكر كاودر وعدد آخر من المسئولين وممثلي الكتل السياسية بالبرلمان. 

كما يلتقي وزير الخارجية مع ممثلي مجتمع الأعمال الألماني ورؤساء مجالس إدارات عدد من الشركات الألمانية الكبري، بالإضافة إلى إجراء مقابلات إعلامية مع عدد من القنوات والصحف الألمانية التي تحظي بانتشار واسع، ولقاء مع مؤسسة كوربر البحثية الألمانية يتناول الأوضاع في مصر ومنطقة الشرق الأوسط. 

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الزيارة تأتي للبناء على الزخم الذى اكتسبته العلاقات المصرية الألمانية في أعقاب الزيارة الناجحة والهامة التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى برلين في شهر يونيو عام 2015، حيث ستتركز مباحثات شكرى مع المسئولين الألمان على سبل دفع العلاقات المصرية الألمانية وتنميتها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، حيث يتطلع البلدان إلي زيادة حجم التبادل التجاري ليتجاوز قيمة الـ 4,4 مليار يورو التى تحققت فى عام ٢٠١٥ ، والاستفادة من مركز ألمانيا الاقتصادي الهام علي الصعيد الأوروبي والدولي بإعتبارها قاطرة النمو في القارة الأوروبية.

وأشار إلى أن مصر تتطلع إلي مجتمع الأعمال الألماني كشريك استثماري رئيسي، اخذا فى الاعتبار انه يوجد في مصر 935 شركة ألمانية أو ألمانية مشتركة تستثمر ما يقرب من 2 مليار و430 مليون يورو في السوق المصري.

وأضاف المستشار أبو زيد، انه من المتوقع أن تتطرق زيارة وزير الخارجية إلي متابعة المبادرات الاقتصادية الألمانية الهامة في مصر، وأهمها مشروعات شركة سيمنز، و المشروعات الأخرى في مجالات الإسكان والأنفاق والنقل والبترول والغاز .

وأوضح أن الشق التنموي يحتل جانبا هاما من جدول أعمال الزيارة باعتباره من أهم محاور العلاقات المصرية الألمانية، حيث استضافت القاهرة في ديسمبر 2014 الدورة الأخيرة للمشاورات الحكومية الخاصة بالتعاون الاقتصادي والفني لمناقشة برنامج المساعدات التنموية الألمانية الموجهة لمصر والبالغ قيمتها 353,88 مليون يورو.

ومن المنتظر ان يستعرض وزير الخارجية خلال الزيارة الموقف المصري من القضايا الإقليمية الملحة، وعلي رأسها الأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق واليمن، ومستجدات عملية السلام في الشرق الأوسط، وكذلك الموقف المصري من ظاهرة الإرهاب الدولي وما تبذله مصر من مجهودات حثيثة في هذا الصدد لمحاربة التنظيمات الإرهابية ومجابهة الأفكار المتطرفة من خلال نشر ثقافة التسامح والاعتدال عبر المنابر الدينية المستنيرة وعلي رأسها الأزهر الشريف ، يأتي ذلك في ظل قناعة الجانب الألماني بالدور المصري المحوري في مواجهة التهديدات الإرهابية المتزايدة والمخاوف الألمانية من تزايد أعداد المقاتلين الأجانب في صفوف التنظيمات الإرهابية. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك