البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

بدء الاجتماعات التحضيرية لجلسة البرلمان العربي بالقاهرة

أحمد الجروان رئيس
أحمد الجروان رئيس البرلمان العربي

بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم السبت أعمال الاجتماعات التحضيرية للجلسة الثانية والثالثة للبرلمان العربي والمقرر عقدهما يوم الثلاثاء المقبل بمقر الأمانة العامة، حيث عقد مكتب البرلمان العربي اجتماعه الرابع اليوم، برئاسة أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان.

وأكد الجروان أن هذا الاجتماع يأتي للتحضير للجلسة العامة للبرلمان المقررة الثلاثاء المقبل بالجامعة العربية، مشددا على أهمية هذه الجلسة خاصة في ظل ما تشهده المنطقة العربية من تطورات متلاحقة كون البرلمان يتفاعل مع كل الملفات المستجدة على الساحة العربية، والتي كان آخرها الاعتداء الإيراني على البعثة الدبلوماسية للمملكة العربية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية.

وأشار الجروان - في تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماع، أن البرلمان العربي أصدر العديد من القرارات والبيانات لمساندة المملكة العربية السعودية والوقوف خلف توجهاتها منذ بداية الحدث. 

وفي رده على سؤال بشأن رؤية البرلمان للخطوات الواجب اتخاذها من تجاه الانتهاكات الإيرانية؟، شدد الجروان على أهمية الدور الذي تقوم به البرلمانات العربية في هذا الشأن، والتي لا تتحرك بمعزل عن الدبلوماسية العربية.

وحول الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب والمقرر غدا لبحث الاعتداءات الإيرانية على سفارة المملكة العربية السعودية، أعرب الجروان عن تطلعه ليكون للاجتماع دور مهم وحاسم خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن العربي والتي تحتاج إلى وقفة صادقة، وقال الجروان "كنا طالبنا في السابق أن يكون هناك تعاون بين الدول العربية وإيران وتصفية للأجواء واحترام لمباديء حسن الجوار ولكن المسؤولين الإيرانيين لم يعيروا هذا أي اهتمام وقاموا بالاعتداء والتدخل في شئون العديد من الدول العربية، والتي كان أخرها الاعتداء على سفارة المملكة وبعثاتها الدبلوماسية، فضلا عن دعم الإرهاب في اليمن وسوريا والعراق". 

كما أعرب الجروان عن تطلعه أن يخرج الاجتماع بما يخدم تطلعات الشعب العربي والأمن القومي العربي والدبلوماسية العربية، وقال "إنه بصورة عامة في هذا الظرف لا نريد اجتماع للمجاملات، بينما نريد اجتماع يحفظ للشارع العربي كرامته، مؤكدا إيمان البرلمان بأهمية الدبلوماسية العربية في حل المشكلات وَلَا نتحدث عن نصرة المملكة العربية السعودية فقط، فهى دولة قوية كبيرة ومهمة وقيادية في الوطن العربي، ولكن ندعو للتضامن الفعلي والحقيقي مع المملكة العربية السعودية لمواجهة التطرف الإيراني الداعم للطائفية وتغذية الإرهاب في المنطقة".

وطالب الجروان الدبلوماسية العربية القيام بدور حقيقي وملموس ليس شجب أو تنديد فقط، وإنما قرارات على مستوى المسئولية التي نحن بصددها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك