البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

استدعاء مئات الجنود البريطانيين بشأن عمليات قتل وتعذيب في العراق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تلقى مئات الجنود البريطانيين الذين خدموا في العراق خطابات تسأل عن ضلوعهم في عمليات قتل وتعذيب للسجناء خلال الحرب، طبقا للوحدة التي تحقق في انتهاكات مزعومة في العراق.

وتلقى 280 جنديًا خطابات تخطرهم بالحوادث قيد التحقيق حاليًا من قبل وحدة "فريق المزاعم التاريخية في العراق" التي شكلتها الحكومة، حيث تم تسليم بعض هذه الخطابات عن طريق اليد، في خطوة أثارت انتقاد البعض، إلا أن المتحدثة باسم فريق المزاعم التاريخية في العراق أشارت إلى أن هذا الأمر معتاد من قبل الشرطة.

وقالت "في بعض الأحيان يتم تسليم الرسائل باليد، ومن جهة أخرى إذا كان الشاهد متواجدا فإن ذلك يمنح المحقق الفرصة لتوجيه بعض الأسئلة له".

وأحالت وحدة التحقيق 35 ادعاء بالقتل إلى هيئة الإدعاء العسكرية، التي تحقق أيضا في 26 ادعاء بسوء معاملة السجناء، كما أشارت هيئة الادعاء إلى أن هذه الحالات سترتفع بنحو 20 ادعاء بالقتل غير المشروع، و71 ادعاء بسوء المعاملة في المستقبل القريب.

وتبلغ ميزانية التحقيق 57,2 مليون جنيه استرليني، ومن المقرر أن يستمر عمل وحدة التحقيق حتى نهاية 2019، أي نحو 16 عامًا بعد بدء الحرب على العراق عام 2003.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الدفاع قد صرحت الأسبوع الماضي إن معظم أفراد القوات المسلحة كان سلوكهم صحيحا، مضيفة أن "الغالبية العظمى من الجنود البريطانيين المنتشرين في مهام عسكرية يسلكون سلوكًا مهنيًا ووفقًا للقانون، وفي حال توافر أدلة، يمكن مثول أفراد القوات المسلحة أمام القضاء ".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك