البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مصر تتسلم رئاسة لجنة عقوبات الكونجو الديمقراطية التابعة للأمم المتحدة

السفير عمرو أبو العطا
السفير عمرو أبو العطا

تسلمت مصر رسميًا رئاسة لجنة عقوبات الكونجو الديمقراطية، التي ترأستها الأردن خلال العامين السابقين، وذلك في إطار بدء عضوية مصر في مجلس الأمن الدولي للفترة 2016-2017، وذلك خلال لقاء السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، صباح أمس الجمعة، بالسفيرة دينا كعور مندوبة الأردن الدائمة. 

وقال مندوب مصر الدائم إن مصر خلال عضويتها الحالية بمجلس الأمن تولي أهمية كبيرة لرئاستها للجنة العقوبات، والتي تهدف إلى دعم جهود حكومة الكونجو ودول منطقة البحيرات العظمى لإحلال السلام والاستقرار ومواجهة خطر الجماعات المسلحة التي تعاني منها المنطقة، مؤكدًا أن مصر ترى أن إحلال الاستقرار في شرق الكونجو هو المفتاح الرئيسي للسلام والتنمية في منطقة البحيرات العظمى.

وأوضح أبو العطا أن لجنة عقوبات الكونجو أنشئت في مارس 2004 بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1533، وتم تعديل أحكامها بموجب القرار 1807 في مارس 2008، لتفعيل تدابير حظر السلاح المفروض على الحركات المسلحة العاملة في شرق الكونجو، والعقوبات الموجهة التي تشمل حظر السفر وتجميد الأرصدة ضد الأفراد والكيانات التي تنتهك حظر السلاح أو تساهم في عدم الاستقرار في شرق الكونجو.

وأشار أبو العطا إلى العلاقات الوثيقة التي تربط مصر بدول المنطقة وخاصة الكونجو الديمقراطية، ومساهمات مصر المتواصلة لإحلال السلام والاستقرار بالكونجو منذ الاستقلال وإلى الآن، منوهًا إلى أن مشاركة مصر بقوة تضُم أكثر من 300 فرد في بعثة الأمم المتحدة لدعم الاستقرار في الكونجو MONUSCO.

كما أكد أن هذه العلاقات الخاصة بين مصر ودول المنطقة ستُسهم في تعزيز عمل اللجنة ودعم أهدفها بما يساعد في تحقيق الاستقرار وإحلال السلام في شرق الكونجو ومنطقة البحيرات العظمى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك