البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

نائب وزير التعليم العالي يبحث مع القنصل الصيني سبل التعاون المشترك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

التقى الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، زيكي واي قنصل جمهورية الصين الشعبية.

وبحث خميس خلال اللقاء، أنشطة التعاون المشترك مع الجامعات والمراكز البحثية بالوزارة استعدادًا لعرضها أثناء زيارة الرئيس الصيني المرتقبة لمصر، بحضور هونج جين السكرتير الثالث لسفارة الصين بالقاهرة.

وقال الدكتور عصام خميس، في بيان أصدرته الوزارة اليوم الجمعة، إنَّه تمَّ خلال اللقاء مناقشة أفضل سبل التعاون العلمي بين الجانبين بهدف تفعيل وتعزيز التكنولوجيا الجديدة لتطوير القدرات العلمية في السوق العالمي، مع مناقشة التعاون المشترك في مجال البحث العلمي، والاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بين الدولتين.

وأضاف أنَّ الحديث تطرَّق إلى استعراض نماذج التعاون الاستراتيجي المشترك الناجح مثل التعاون مع الهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء من خلال تجميع وتصنيع أقمار صناعية لإطلاق قمر صناعي "إيجيبت سات 2" ، والتعاون بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومحافظة سوهاج مع الصين لإنشاء معمل مصري - صيني للبحوث والتطوير في مجال تصنيع خلايا الطاقة الشمسية المناسبة لطبيعة الأجواء المصرية وارتفاع درجات الحرارة.

وأكَّد خميس أهمية التعاون العلمي مع دولة الصين لتميزها بين دول العالم حيث أنَّ الصين تحتل المرتبة الثانية عالميًّا في النشر العلمي في المجلات المفهرسة عالميًّا بعد الولايات المتحدة الأمريكية، ومصر تحتل المرتبة 37 من إجمالي 229 دولة على مستوى العالم بواقع 14 ألفًا و196 بحثًا منشورًا في عام 2014.

وأضاف: "الاعتماد على مخرجات البحث العلمي سيؤدي إلى تعظيم الاقتصاد ليصبح قائمًا على المعرفة، ولقد أصبح ضرورة ملحة لمواجهة التحديات التي يفرضها عالم يشكل فيه الإبداع حاجة أساسية للمشروعات الاقتصادية المختلفة"، مؤكِّدًا أهمية تعزيز التبادل والتعاون وتطوير علاقة مستمرة من أجل رفع مستوى القدرة التنافسية والشراكة في البلدين من خلال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وذكر خميس أنَّ أودية العلوم هي أحد الآليات الناجحة التي تساهم في تضييق الفجوة بين رجال الصناعة من جانب والأكاديميين والباحثين من جانب آخر، بالتعاون مع الجهات الحكومية وإجراء التعديلات اللازمة على التشريعات لتحفيز الجانبين وإزالة المعوقات، مشيرًا إلى أنَّ أحد اهتمامات الوزارة تشجيع ودراسة مستجدات المناطق الاستثمارية وأودية العلوم والتكنولوجية بالجامعات والمراكز البحثية المصرية ونشر هذه الثقافة الجديدة.

من جانبه، أشاد القنصل الصيني بدور الوزارة في مجال البحث العلمي في مصر واتجاهها الواضح نحو التوسع في إنشاء أودية التكنولوجية والبدء في أودية العلوم والمزمع إقامة أول وادي في الجامعات والمراكز البحثية الحكومية بمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، والذي سيحتوي على 60 شركةً وستعد إنجازًا ضخمًا تنافس فيه مصر في علوم المستقبل.

وأكَّد مسؤول السفارة الصينية اهتمام السفارة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لما تبذله من جهد في تعزيز التعاون و التواصل العلمي مع جمهورية الصين الشعبية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك